الجمعة، 22 مايو 2015

ثالث اقوى انفجار تشهده العاصمة اليمنية صنعاء منذ بدء عاصفة الحزم


واصلت مقاتلات التحالف شن غاراتها على المواقع العسكرية التابعه للجيش اليمني ومعسكرات الدفاع الجوي منذ فجر يوم الجمعه
حيث قامت بشن عدة غارات جوية على معسر الخرافي ومعسكر الامن القومي وقاعدة الديلمي الجوية , وقام التحالف بشن غارة قوية هزت العاصمة اليمنية صنعاء هي الثالثة من نوعها حيث استهدفت موقع صرف التابع للدفاع الجوي وقصفت المخزن الذي يحتوية الموقع .
وقد قام التحالف بتنفيذ نفس هذه الضربة في الاسابيع السابقة على فج عطان ونقم وادت الى اصابة الكثير من المدنيين الذي يسكنون الى جوار تلك المواقع .

الثلاثاء، 19 مايو 2015

النص كامل لاعلان الرياض والاهداف والقرارات التي خرج بها مؤتمر الرياض لانقاذ اليمن


طالب إعلان الرياض الصادر صباح اليوم عن مؤتمر "إنقاذ اليمن" بوقف التعامل المالي والدبلوماسي مع الانقلابيين الحوثيين في صنعاء، واستخدام كل الأدوات السياسية والعسكرية لإنهاء التمرد وإعادة الاعمار والتأهيل وحشد الموارد اللازمة.
كما دعا الإعلان لسرعة إيجاد منطقة آمنة داخل الأراضي اليمنية واعتبار إعلان الرياض مرجعية في المرحلة القادمة، وإعادة الإعمار في المناطق خاصة المتضررة منها، وضرورة استئناف العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية ونتائج الحوار.
ودعا لعودة مؤسسات الدولة الشرعية لنشاطها وإطلاق مصالحة وطنية شاملة، وجدولة كل القضايا اليمنية وخاصة الجنوبية، وبناء الدولة المدنية الاتحادية في اليمن والاهتمام بالقضية التهامية ودعمها.
وأكد الإعلان الالتزام بالقرار الدولي 2216 وتقديم الإغاثة للنازحين ووضع استراتيجية وطنية لمحاربة العنف والإرهاب والالتزام بالشرعية الدستورية ودعم المقاومة الشرعية والحفاظ على النسيج الاجتماعي اليمني وسحب الأسلحة من الميليشيات الحوثية، وإعادة المهجرين وتعويض المتضررين والشروع في إعادة بناء المؤسسة العسكرية والإسراع في مناقشة مسودة الدستور وطرحها للاستفتاء.
وطالب الإعلان بضرورة محاسبة منتهكي حقوق الإنسان، وأدان تدخل إيران في الشؤون الداخلية في اليمن، وأكد رفض الانقلاب وما ترتب عليه، ودعم الشرعية والشراكة الوطنية في اليمن، مبيناً أن انقلاب ميليشيات "الحوثي" و"صالح" قوّض العملية السياسية.
وأكد الإعلان أن المبادرة الخليجية جاءت لحقن الدماء. والفساد وسوء الإدارة أديا إلى تدهور الوضع في اليمن.
ومن جهته قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي: بيان الرياض سيوزّع على دول الأمم المتحدة ليتحول إلى وثيقة رسمية.
وتفصيلاً فقد اختتمت اليوم أعمال مؤتمر الرياض "من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية"، بحضور فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، ودولة نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس مجلس الوزراء الدكتور خالد محفوظ بحاح، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وعدد من ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع اليمني والشباب ومشايخ القبائل والشخصيات الاجتماعية.
وبدأت الجلسة الختامية التي عقدت بقصر المؤتمرات بالرياض بالسلام الوطني.
بعد ذلك تُلي "إعلان الرياض" الذي أكدت بنوده كافة أنها تمثل خياراً وطنياً في دعم الشرعية ومبدأ الشراكة الوطنية لأبناء اليمن شماله وجنوبه التي قامت عليها العملية الانتقالية وأساساً لمشروع بناء الدورة ورفضاً قاطعاً لحكم المليشيات ومشروع الفوضى الذي تنهار فيه مؤسسات الدولة وتأجج فيه الصراع المذهبي والمناطقي وتضيع فيه كرامة الإنسان وتنتهك فيه حقوقه وتهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وفيما يلي نص "إعلان الرياض":
لقــد أدى فســاد رأس نظــام الحكــم في اليمن منـذ أكثر من 30 عاماً إلى إدخال اليمن في صراعات وحروب منذ العـام 1994م، طالـت الجنـوب والشـمال، كمـا أدى سـوء إدارة الحكـم إلى تدهـور الأوضـاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وتفاقم الأزمة السياسية إلى قيام الحراك الجنوبي السلمي في الجنوب 2007م، والثورة الشبابية الشعبية السلمية في عام 2011م، وحقنـاً للدمـاء جـاءت المبـادرة الخليجيـة وآليتها التنفيذية لتحقيق عملية التغيير السلمي وبموجبها حددت فترة انتقالية كان من أبرز منجزاتها انتخاب الأخ عبد ربه منصور هادي رئيساً توافقياً للجمهورية وإيقاف التدهور الأمني الاقتصادي ونجاح مؤتمر الحوار الوطني والإعتراف بالقضية الجنوبية باعتبارها قضية سياسية عادلة، وإيجاد المعالجات لها وإقرار وثيقة الحوار الوطني الشامل في 25 يناير 2014م، وإنجاز مسودة الدستور في ديسمبر 2014م، ومثل ذلك كله رغبة حقيقة للشعب شمالاً وجنوباً في طي صفحة الماضي والشروع قدماً في وضع اللبنات الأساسية لبناء الدولة المدنية الاتحادية من خلال التوافق بين مكونات الشعب في الشمال والجنوب، ومواصلة السير في تنفيذ ما تبقى من مهام الفترة الانتقالية المنصوص عليها، في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ووثيقة الحوار الوطني الشامل.
مع إصرار الشعب اليمني وقواه السياسية والمدنية الخيرة في استكمال مشروعه في بناء الدولة المدنية الحديثة، سارعت الميليشيات الحوثية المتحالفة مع علي عبدالله صالح في الانقلاب على الشرعية الدستورية رغبة منها في تقويض العملية الانتقالية السلمية بالقوة والزج بالبلاد إلى مرحلة الصراع المسلح، وقامت بإسقاط المناطق تباعاً ووصولاً إلى احتلال العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014م، واختطاف مؤسسات الدولة والاستيلاء على القوات المسلحة ووضع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة تحت الإقامة الجبرية واستخدام آلتها العسكرية في التوسع والتدمير الممنهج للمدن اليمنية وخصوصاً مدينتي عدن وتعز.
واستجابة لدعوة رئيس الجمهورية فقد تم عقد مؤتمر الرياض وشاركت فيه كافة القوى السياسية والاجتماعية الوطنية، وإدراكاً منها لحجم المأساة والانهيار التي وصلت إليها البلاد، ورغبة منها في الاصطفاف معاً لمواجهة الانقلاب على الشرعية والتصدي للمشروع التآمري التدميري على اليمن المدعوم من إيران الذي انخرطت فيه تلك الميليشيات وحليفها لزعزعت أمن واستقرار اليمن والمنطقة.

وانطلاقاً من إيمانها والتزامها الحقيقي بالدفاع عن الوطن باعتباره واجب ملح على كافة أبنائه، أقرت جميع المكونات والشخصيات المشاركة في المؤتمر أن هناك أولوية قصوى تنتصب أمامها حالياً لبلورة مشروع ينخرط فيه الجميع دون استثناء وفق رؤية جادة لاستعادة الدولة والانتصار بشرعيتها، وبسط سلطتها على كامل التراب الوطني في ظل الصمود والبطولات والمآثر الرائعة للمقاومة الشعبية على الأرض في مدينة عدن الباسلة وفي الضالع وتعز ولحج وأبين ومأرب وشبوه والبيضاء وغيرها من مدن وقرى اليمن جنوبه وشماله.
وإدراكاً من هذه القوى والتنظيمات السياسة لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها، ورغبة في بلورة تطلعات الشعب لبناء دولة حديثة، وفق أسس ومخرجات الحوار الوطني الشامل ومن خلال التوافق بين مكونات الشعب في الشامل والجنوب، سعياً منها لتحقيق غدٍ أفضل، أقرت جميع المكونات والشخصيات الاجتماعية المشاركة في المؤتمر البنود التي تم مناقشتها والتي شكلت في مجملها خارطة الطريق الواردة في هذا الإعلان الذي يسمى -إعلان الرياض - تحت شعار " إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية ".
وبناء على ما تقدم فقد تبنى إعلان الرياض رؤية وطنية عملية جادة لاستعادة الدولة وإعادة ترتيب علاقتها الإقليمية والدولية على النحو الذي يلبي طموح أبناء الشعب اليمني في بناء دولة اتحادية ديمقراطية حديثة تنشد العدالة وتقوم على المواطنة المتساوية بكل أبناء الشعب، وتعزز من دور اليمن في محيطه الخليجي والعربي، وتحقيق الأمن الإقليمي وتفاعله الإيجابي مع بقية أعضاء الأسرة الدولية.
وانطلاقاً من قرار مجلس الأمن رقم: (2216) الذي رحب بعقد مؤتمر الرياض، ودعماً للمفاوضات التي تجرى برعاية الأمم المتحدة فإن المؤتمر يتطلع إلى أن تحقق تلك المفاوضات تطلعات الشعب اليمني وفقاً لما ورد في هذا الإعلان.

لذا فإن هذا الإعلان بكافة بنوده يمثل خياراً وطنياً في دعم الشرعية ومبدأ الشراكة الوطنية لكافة أبناء اليمن شماله وجنوبه، والتي قامت عليها العملية الانتقالية ويعد أساساً لمشروع بناء الدولة ورفضاً قاطعاً لحكم الميليشيات ومشروع الفوضى الذي تنهار فيه مؤسسات الدولة كافة، ويتأجج فيه الصراع المذهبي والمناطقي وتضيع فيه كرامة الإنسان وتنتهك فيه حقوقه، وتهدد الأمن والسلم الإقليم والدولي.
الأهداف:
يهدف هذا الإعلان إلى تحقيق الآتي:

1 - المحافظة على أمن واستقرار اليمن في إطار التمسك بالشرعية.

2 - رفض الانقلاب وإنهاء ما ترتب عليه.

3 - استعادة الأسلحة والمعدات المنهوبة وتسليمها إلى الدولة.

4 - بسط سلطة الدولة على كافة الأراضي اليمنية.

5 - إيقاف عدوان قوى التمرد حقناً للدماء والوصول لليمن إلى بر الآمان.

6 - استئناف العملية السياسية وبناء الدولة الاتحادية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

7 - تجنيب اليمن أن تكون مقراً لجماعات العنف والتنظيمات الإرهابية ومرتعاً لها وضمان ألا يكون اليمن مصدراً لتهديد أمن الدول المجاورة واستقرارها واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة لتحقيق ذلك.

المبادئ:

يقوم هذا الإعلان على المبادئ الآتية:

1 - الالتزام بالشرعية الدستورية.

2 - الالتزام بإقامة الدولة المدنية الاتحادية والحفاظ على أمن واستقرار اليمن.

3 - الالتزام بمبدئ الشراكة والتوافق وفقاً لما جاء في ضمانات مخرجات الحوار الوطني واتفاق معالجة القضية الجنوبية خلال المرحلة الانتقالية.

4 - الالتزام بإعلان الرياض والقرار الدولي (2216) واعتبارهما السقف الذي لا يمكن تجاوزه في أي مفاوضات قادمة يمكن أن تتم برعاية الأمم المتحدة.

5 - الالتزام بمبدئ المساءلة والمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.


المرجعيات:

يسند هذا الإعلان إلى المرجعيات الآتية.

1 - المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها.

2 - مخرجات الحوار الوطني الشامل.

3 - قرار مجلس الأمن بشأن اليمن رقم (2216) والقرارات ذات الصلة.

4 - قرار مجلس الجامعة العربية بشأن اليمن الصادر عن مؤتمر القمة المنعقد في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية عام 2015م.

5 - بيانات مجلس التعاون لدول الخليج العربية ذات الصلة.

6 - رسالتا رئيس الجمهورية لقادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية المؤرخة في 7 / 3 / 2015 م و24 / 3 / 2015م ورسالتيه لجامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي المؤرختين في 24 / 3 / 2015م.


مقررات إعلان الرياض:

أولاً: انقاذ اليمن واستعادة مؤسسات الدولة:

إن الغاية الأساسية من هذا الإعلان تتمثل بإنقاذ اليمن ومؤسسات الدولة وبسط سلطتها في كل أرجاء البلاد من خلال ما يلي:

1 - إنهاء عدوان قوى التمرد وإسقاط الانقلاب ومحاسبة الضالعين فيه واستعادة الأسلحة وإخراج المليشيات من العاصمة صنعاء ومدينة عدن ومحافظات صعدة وكافة المدن والمحافظات وضمان عدم عودة منظومة الفساد والتخلف والاستبداد مجددا.

2 - دعم وتنظيم المقاومة الرسمية والشعبية تحت القيادة الشرعية في كافة المناطق التي تتواجد فيها مليشيات الانقلاب والتمرد.

3 - حشد الدعم والتأييد الإقليمي والدولي لأعمال الإغاثة والعمل الإنساني وتوسيع نطاقها ورفع مستواها وتوفير الخدمات الأساسية والغذاء والدواء ومستلزمات الإغاثة اللازمة لهم وبما يضمن وصول هذه الإغاثة لمستحقيها وإقامة مناطق خاصة للنازحين داخل اليمن وإيجاد حلول عاجلة لمشكلة العالقين في الخارج.

4 - عودة مؤسسات الدولة الشرعية لممارسة مهامها من داخل الاراضي اليمنية.

5 - الحفاظ على النسيج الاجتماعي والحيلولة دون تفكيك المجتمع اليمني وانزلاقه إلى صراعات وانقسامات اجتماعية على أسس مذهبية ومناطقية وجهوية.

6 - مسائلة القيادات العسكرية والأمنية والسياسية الضالعة في الانقلاب على الشرعية المسؤولين عن إشعال الحرب والفتنة الداخلية وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في مختلف المدن اليمنية وبالذات مدينتي عدن وتعز وإحالتهم لمحاكمة عادلة ومنصفة.

7 - وضع استراتيجية وطنية بمشاركة كافة الأطراف السياسية والمجتمعية لمحاربة العنف والإرهاب ومناهضة التعصب (الطائفي والمناطقي والمذهبي والسلالي) والعمل على نشر القيم الوطنية والقومية والإسلامية وثقافة التسامح والقبول بالآخر.

8 - الإسراع بإعادة المهجرين وتصحيح أوضاعهم وتعويض المتضررين من جرائم المليشيات في عموم مناطق اليمن وبالأخص محافظة صعدة وحرف سفيان تعويضاً عادلاً والتعجيل بعود الأمور في محافظة صعدة إلى ماكانت عليه قبل الحرب 2004م.

9- الاهتمام بالقضية التهامية ودعم قوى الحراك التهامي ضد مليشيات التمرد.


ثانياً - بناء الدولة المدنية الاتحادية الحديثة:

استكمال تنفيذ ما تبقى من مهام العملية الانتقالية وبناء الدولة المدنية الاتحادية من خلال الآتي:

1 - الإسراع في دعوة الهيئة الوطنية للرقابة على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني لمناقشة مسودة الدستور وطرحها للنقاش العام والاستفتاء.

2 - استكمال تنفيذ النقاط العشرين والاحدى عشر وكافة المقررات المتعلقة بالقضية الجنوبية وفقاً لمقررات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ووفق جدول زمني محدد.

3 - الشروع في بناء المؤسسة العسكرية والأمنية على أسس وطنية ومهنية على أن يتم التمثيل في هذه المؤسسات في المرحلة التأسيسية بواقع خمسين بالمائة للجنوب وخمسين بالمائة للشمال على مستوى المراتب القيادية العليا وفقاً لمخرجات الحوار الوطني وإعلان الرياض.

4 - إصدار قانون العدالة الانتقالية والقوانين ذات الصلة بمتطلبات ما تبقى من المرحلة الانتقالية وإطلاق مصالحة وطنية شاملة وفقاً لمخرجات الحوار الوطني.

5 - إصدار التشريعات المتعلقة بالانتقال للدولة الاتحادية وبناء المؤسسات وفقاً لمخرجات الحوار الوطني الشامل.

6 - الشروع في إعداد وتوفير الشروط اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة على طريق بناء الدولة الاتحادية المدنية الحديثة وفقاً للدستور الجديد.

7 - التأكيد على ضرورة جدولة معالجة كافة القضايا اليمنية وخاصة معالجات القضية الجنوبية بصفتها القضية المحورية والجوهرية في الحالة اليمنية وحق الشعب في تقرير مكانته السياسية وفق ما ينص عليه العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وبما يتوافق مع الحلول والضمانات للقضية الجنوبية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.


ثالثاً: إعادة الإعمار والتأهيل:

تعمل الدولة على توفير كافة الوسائل والإمكانات اللازمة لإعادة الإعمار وفقاً للآتي:

1 - إعادة الإعمار بحشد الموارد اللازمة وبدعم من الأشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمجتمع الدولي، ومباشرة تنفيذ مشاريع الإعمار في كافة المناطق خصوصاً تلك التي تعرضت لأعمال التخريب والدمار وهدم البنى التحتية وفي المقدمة منها عدن.

2 - العمل على إنجاز استراتيجية وطنية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية، لوقف حالة التردي الاقتصادي ومكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة.

3 - بناء اقتصاد مستدام وإيجاد بيئة استثمارية في اليمن، تحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطلعات الشعب اليمني، وتوفر آليات الشفافية والمساءلة وتسهم في عملية اندماج الاقتصاد اليمني مع اقتصاديات دول مجلس التعاون.

4 - العمل مع الأشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تحسين أوضاع المغتربين اليمنيين في الخليج وفتح المجال أمامهم للحصول على فرص عمل في دول مجلس التعاون لدول ا لخليج العربية وفق استراتيجية تخدم تأهيل اليمن اقتصادياً واجتماعياً.


رابعاً: الآليات والإجراءات:

1 - الشروع في بناء قوات أمنية وطنية من جميع المحافظات والأقاليم لحفظ الأمن والاستقرار وفقاً لمخرجات الحوار الوطني.

2 - استخدام كافة الأدوات العسكرية والسياسية لإنهاء التمرد واستعادة مؤسسات الدولة والأسلحة المنهوبة.

3 - مطالبة مجلس الأمن لتنفيذ القرار (2216) وكافة القرارات ذات الصلة وفقاً للآليات المتبعة بهذا الخصوص.

4 - سرعة إيجاد منطقة آمنة داخل الأراضي اليمنية تكون مقراً لاستئناف نشاط مؤسسات الدولة الشرعية من داخل اليمن.

5 - مخاطبة المؤسسات المالية الدولية بوقف التعامل المالي والدبلوماسي مع ميليشيات الانقلاب في العاصمة صنعاء ومراقبة التحويلات المالية لليمن وتجميد أموال قادة الميليشيات وشركائهم، وفقاً لقرار مجلس الأمن (2216) لسنة 2015م، والقرارات ذات الصلة.

6 - سرعة إجراء تعديل في تشكيل الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل وفقاً لما تم الاتفاق عليه في ضمانات مؤتمر الحوار الوطني وإشراك الحراك الجنوبي السلمي المؤيد للشرعية غير الممثل في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتباشر الهيئة الوطنية للرقابة مهامها على الفور في مناقشة وإقرار مسودة الدستور التي يتم التوافق عليها.

7 - تتولى الهيئة الوطنية متابعة تنفيذ مقررات إعلان الرياض.

والله الموافق

التحالف يعود بشن اكثر من 30 غارة بعد هدنة لم تكتمل

اقبلت مقاتلات التحالف العربي  في وقت مبكر من صباح اليوم بشن اكثر من 15غارة جوية على عدة مواقع للحوثيون ومواقع عسكرية يسيطر عليها حوثيون في مناطق متفرقة من محافظة .
كما وشنت طائرات التحالف اكثر من 8 غارات جوية على جبل نقم الذي يوجد بداخلة مخازن للاسلحة ولواء الصواريخ في فج عطان وعدد من ت المواقع العسكرية التي يسيطر عليها الحوثيون وموقع الدفاع الجوي في مناطق متفرقة في صنعاء .
حيث وقت اعلنت قوات التحالف عن استئناف القصف يوم امس بعد الهدنة التي اعلنت عنها السعودية لمدة 5ايام ولم تكتمل تلك الهدنة وذلك لخروقات جميع الاطراف في عدة مناطق منها تعز ومارب والحدود اليمنية السعودية .

الأحد، 17 مايو 2015

السفينة الايرانية تتجه الى الحديدة وترفض مطالبه امريكا بالتوجة الى جيبوتي

دخلت سفينة إيرانية الأحد 17 مايو/أيار مياه خليج عدن تحمل مساعدات إنسانية إلى اليمن رغم تحذيرات أمريكية لها ومطالبتها بتسليم الحمولة لمركز التوزيع في جيبوتي قبالة سواحل اليمن.
ويتوقع وصول السفينة خلال أربعة أيام إلى ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر الذي تسيطر عليه القوات الحوثية حيث تؤكد طهران تنسيقها مع الأمم المتحدة بشأن ذلك.
وأشار صحفي من وكالة تسنيم الإيرانية متواجد على متن السفينة إلى وجود أطباء وصحافيين وناشطين معارضين للحرب على متن السفينة قدموا من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا. 
وأضاف أن السفينة دخلت خليج عدن عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش وأن القبطان يأمل في أن ترسو السفينة في ميناء الحديدة في 21 مايو/أيار إذا ما بقيت الأحوال الجوية مناسبة.وانتقدت الولايات المتحدة ما أوردته وسائل إعلام إيرانية رسمية من أن سفنا حربية إيرانية سترافق سفينة شحن متجهة إلى ميناء الحديدة.
وكانت قد دعتها في 12 مايو/أيار إلى إرسال المساعدات الإنسانية إلى مركز لتوزيع المساعدات تابع للأمم المتحدة في جيبوتي، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها تتابع السفينة "إيران شاهد" التي تقول طهران إنها تحمل مساعدات إنسانية لليمن.
وسفينة شاهد تنقل 2500 طن من المواد الأولية مثل الطحين والأرز والأدوية والمياه التي يفتقر إلهيا اليمن بسبب المعارك.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية قالت إن بلادها لن تسمح لقوات بحرية تقودها السعودية بتفتيش سفينتها المتجهة إلى اليمن.
المصدر: وكالات

اشتداد المعارك في تعز والضالع قبل انتهاء الهدنة

اشتدت المعارك السبت بين الحوثيين والموالين للحكومة جنوب اليمن، عشية انتهاء الهدنة الإنسانية التي اقترحتها السعودية التي تقود التحالف العربي، حيث وقع 12 قتيلا على الأقل من المدنيين.

السبت، 16 مايو 2015

جباري : مؤتمر الرياض مؤتمر اقرار وليس حوار وأدعو اليمنيين الى عدم التعامل مع الاعلان الدستوري

أعلن عبد العزيز جباري رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار اليمني في الرياض أن ممثلين عن حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحراك الجنوبي سيشاركون في الحوار.
وقال جباري في مؤتمر صحفي عقد السبت 16 مايو/أيار في السفارة اليمنية بالرياض إن كل القوى السياسية ممثلة بشكل عادل. 
وأكد على أن مؤتمر الرياض من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية سيعقد لأجل اتخاذ قرارات وليس لمجرد الحوار كما ستتم الموافقة على صيغة الأقاليم الستة وفق الدستور، وأن المقاومة الشعبية ستمثل في مؤتمر الرياض ولو بشكل رمزي. 
وشدد جباري على أن المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن هي المرجعية للحوار، ودعا لاستعادة مؤسسات الدولة ورفض الانقلاب وعدم التعامل مع ما يسمى بـ "الإعلان الدستوري"، وطالب بإنقاذ اليمن وعودة الدولة لنشر سلطاتها على جميع الأراضي اليمنية.
المصدر: وكالات

الجمعة، 15 مايو 2015

مسؤول ايراني : سوف نوصل سفينة الانقاذ الى اليمن ولن نسمح لاي قوة بتفتيش او وقف سفينتنا


اكد المتحدث باسم لجنة الامن القومي في البرلمان النائب حسين نقوي حسيني ان سفينة المساعدات الإنسانية الايرانية ستصل بالتأكيد الى اليمن وستخرق جدار التهديدات وقال اننا سنوصل سفينة الانقاذ الى اليمن ولن نسمح لاي قوة بتفتيش او وقف هذه السفينة .

وقال حسيني في كلمته قبل خطبة الجمعة بطهران اليوم نقلتها وكالة انباء فارس الايرانية ، اننا لا ننتظر لدعم الشعب اليمني اذنا من اية مؤسسة دولية , واضاف اننا لن نتدخل في اليمن ولو كنا نتدخل لتم محو النظام السعودي من الاسبوع الاول.

وتابع ان اولئك الذين يبثون الشائعات في الاوساط الدولية يعلمون انه لو تدخلت ايران وقررت ذلك لما بقي شيء من نظام ال سعود ولكننا نكتفي بتقديم المساعدات الانسانية لليمن.

الأربعاء، 13 مايو 2015

ضاحي خلفان : لو كنت أنا الذي أدير الحرب أكسب صالح وأنهي الحرب في عشرة أيام


خلفان، المعروف بتعليقاته السياسية عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر غرد عن الحرب في اليمن: "لو كنت أنا الذي أدير الحرب أكسب صالح وأقلم أظافر الحوثي وأتركه في مهب الريح وأنهي الحرب في عشرة أيام".

وحذر مسؤول أمن دبي من مضاعفات توسيع الحرب قائلا: "الحروب لها آثار سيئة.. التحالف أنجز إنجازات رائعة.. ثم أعلن وقف الحرب وقلنا صح. بقي الحذر من أن يجر الأمر إلى أوسع من ذلك".

وواصل خلفان إبداء رأيه محذرا من "صوملة اليمن"، ومعددا تجارب فاشلة مماثلة للوضع اليمني:"الحرب كما تريد حزم وعزم تريد حسم وتريد عقلاء يملكون أدوات الحسم ليس من طرف واحد ولكن من كل الأطراف، وإلا فإنها نار الحرب.. الدخول في حروب مع دول فاشلة يقود إلى فشل ولنا عبرة مع حروب أمريكا في أفغانستان والعراق وسوريا وغيرها".

دعوة للالتزام بالهدنة الانسانية وجهتها موسكو لجميع الاطراف في اليمن


دعت وزارة الخارجية الروسية كافة أطراف النزاع في اليمن إلى الالتزام الصارم بالهدنة الإنسانية في البلاد والتي دخلت حيز التطبيق الثلاثاء 13 مايو/أيار.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية أن موسكو "تدعو بإلحاح كافة الأطراف المشاركة في الأحداث الدرامية في اليمن إلى الالتزام الصارم بالهدنة الإنسانية، والامتناع عن أية عمليات باستخدام القوة وخطوات قد تؤدي إلى إحباط وقف إطلاق النار".

وأعادت الوزارة إلى الأذهان أن روسيا كانت تدعو منذ بداية الأزمة إلى إعلان مثل هذه الهدنة، مؤكدة على ضرورة تقيم الدعم المكثف لتطبيق الهدنة بشكل مناسب.

وشددت الخارجية الروسية ضرورة أن تلحق تهدئة مستقرة طويلة الأمد الهدنة المؤقتة الراهنة، معتبرة أن مثل هذه التهدئة ستضع حدا لمعاناة المدنيين وستسمح بنقل المساعدات التي يحتاجون إليها، كما أنها ستفتح الطريق لإطلاق عملية تسوية سياسية للنزاع واستئناف الحوار السياسي الوطني الشامل في هذه البلاد.

وفي الوقت نفسه أعربت الوزارة عن أسفها لما شهده اليمن من تصعيد العنف وتكثيف الغارات الجوية من قبل طيران السعودية وحلفائها، قبل دخول الهدنة الإنسانية حيز التطبيق.

الرابح الاكبر والمستفيد من حرب السعودية على اليمن


أكد محللون يمنيون أن إيران هى الرابح الأكبر من إطالة أمد الحرب في اليمن بالرغم من أنها فوجئت مثل غيرها بقرار شن الهجمات الجوية مشيرين إلي أن طهران تسعى إلى توريط المملكة العربية السعودية في مستنقع اليمن.

وأضافوا في تصريحات متفرقة لـ"مصر العربية" إلى أن طهران تحقق مكاسب يومية من هده الحرب والتي ستضعف موقف الرياض تجاه تدخل إيران في سوريا والعراق.

في البداية يقول الناشط السياسي اليمني أكرم الجولحي في حديث خاص لـ"مصر العربية" إلى أن إطالة السعودية أمد الحرب في اليمن قد ترجع بالفائدة على إيران، وذلك لأن طهران تحقق مكاسب يومية من هده الحرب إذ إن ذلك سيضعف موقف الرياض تجاه تدخل إيران في العراق وسوريا.

وأضاف الجولحي أن اليمن لا يمثل مجرد جار عربي للسعودية، ولكن الاعتبارات السكانية والحدودية تجعله الجار الأكثر حساسية للمملكة وبهذه الحرب استطاع الحوثيون بسط سيطرتهم على مقدرات الدولة، وعليها اصبح اليمن ثالث دولة عربية تسقط في يد حلفاء إيران في السنوات العشر الأخيرة.

وتابع:"كما أن تعقيد الأوضاع السياسية اليمنية، سيفتح البلاد على مزيد من الفوضى وعدم الاستقرار بعد أن فقدت الأغلبية السنية الأمل في قدرة الإخوان على مواجهة الحوثيين ولأن الاندفاعية الحوثية نجحت في زراعة الانشقاق الطائفي بين الزيدية والشافعية، يبدو أن السعودية ودول الخليج الأخرى تخسر، لأول مرة منذ عقود، الكثير من صلاتها التقليدية بالكثير من القبائل الزيدية ».

وأضاف أن إطالة أمد الحرب مع فرض الحصار الكامل على اليمن تسبب بانعدام المواد الأساسية مثل المشتقات النفطية واغلب المواد الغذائية متسبباً في معاناه جميع المواطنين وفي المقابل فإن هناك محاولات إيرانية لتقديم المساعدات والمواد الغذائية وهو ما سيجعلها في مكانة الداعم لليمنيين.

وأوضح الجولحي أن دعم القوى القبلية التي تدعمها قوات التحالف سيفضي بالضرورة إلى تسليح جماعات متشددة وذلك سيمثل انقلابا جذريا في الموقف السياسي السعودي الذي كان يقوم أساسا على مكافحة الجماعات المتطرفة وستربح ايران بموقفها المحارب للجماعات المتطرفة والتي تقوم به في العراق وسوريا مما يجعلها صاحبة الحق الدولي في التدخل المباشر في اليمن وتحت غطاء عالمي.

ومن جانبه أكد القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام فهد طالب الشرفي في حديث خاص لـ"مصر العربية" أنة من الخطأ اعتبار التغاضي السعودي عن حفظ الأمن باليمن مفيداً لأمن المملكة القومي والخليج بصفة عامة.



وأضاف الشرفي أن السعودية اليوم تخوض حرب العرب و المجتمع الدولي وموقفها داعم ومناصر لشعب وحكومة اليمن وبحسب طلب رئيس شرعي و فرص انتصار حركة الحوثي في هذه الحرب منعدمة كما أن إيران ظهرت عاجزة عن دخول حرب من اجل حماية أو إسناد حلفاءها الحوثيين.

وقال أن عملية عاصفة الحزم عرت ايران التي يعتبرها الكثيرون ظاهرة صوتية فيما لو تأملنا وضعها الداخلي و مشاكلها المتفاقمة بالتالي فالسعودية ربحت بالحرب و لم تخسر فهناك حروب يخرج منها النظام اكثر قوة صلابة كما حصل في الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينات التي خرج منها العراق برابع اقوي جيش في العالم.

وأكد الشرفي أن وضع اليمن الداخلي ينذر بكارثة كما أن ميليشيا الحوثي عجزت عن تامين الشعب الذي تختطفه بالغذاء او البترول لأسبوعين فقط و هذا بحد ذاته هزيمة شنعاء متسائلاً : هل تستطيع السعودية الاستفادة من التجارب وإحياء تحالفات وبناء شبكة جديدة من الحلفاء السياسيين و القبليين وفق رؤية ومشروع وطني قادر على تقديم نفسه كبديل للأنظمة المتهاوية؟

الحوثيون يتهمون الجيش السعودي بخرق الهدنة ومقاتلات التحالف تغير على عبس وزبيد


شهدت الهدنة الإنسانية المعلنة في اليمن لمدة 5 أيام بعض الخرقات خلال يومها الأول.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية ، سقوط بعض القذائف صباح الأربعاء 13 مايو/آذار، في منطقتي نجران وجازان.

كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه تم رصد رماية قناصة من قبل المقاتلين الحوثيين دون تسجيل أي إصابات.

وقال المصدر إن موقف القوات المسلحة السعودية اتسم بضبط النفس التزاما بالهدنة الإنسانية.

وحسب شهود عيان في مدينة أبين جنوب غرب اليمن، فإن غارات جوية استهدفت مواقع للحوثيين هناك بعد أن سيطروا على المنطقة لساعات عقب سريان الهدنة.

وشهدت محافظتا شبوة ولحج في الجنوب اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة محلية والحوثيين، وقال سكان في المحافظتين إن ضربات جوية نفذت أيضا خلال الليل.

وكان 35 مدنيا على الأقل قتلوا في ضربات جوية في مدينتي عبس وزبيد في غرب اليمن، الثلاثاء، قبل سريان وقف إطلاق النار.

من جهتها، ذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إن قوات برية سعودية قصفت معاقلهم في محافظة صعدة بشمال البلاد ووصفت ذلك بأنه انتهاك لوقف إطلاق النار.

ولم ترد تأكيدات فورية لاتهامات أوردتها وسائل إعلام سعودية عن انتهاكات للهدنة من قبل المقاتلين الحوثيين الذين قالت إنهم قصفوا قوات اللجان الشعبية في جنوب اليمن.

ويهدف وقف إطلاق النار إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية والأدوية.

تخصيص مليار ريال سعودي لمركز الاغاثة اليمني في السعودية من الملك سلمان .


أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الأربعاء، عن إطلاق "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، حيث تبرع بمبلغ مليار ريال سعودي (أكثر من 266 مليون دولار أميركي) للمركز، من أجل أعمال الإغاثة في اليمن.

وقال الملك سلمان في كلمة خلال افتتاح المركز: "نعلن تأسيس ووضع حجر الأساس لهذا المركز الذي سيكون مخصصا للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومركزا دوليا رائدا لإغاثة المجتمعات التي تعاني من الكوارث، بهدف مساعدتها ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة".

وأضاف العاهل السعودي في الكلمة التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس": "إننا بهذه المناسبة نعلن عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية لهذا المركز، إضافة إلى ما سبق أن وجهنا به من تخصيص ما يتجاوز مليار ريال استجابة للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني الشقيق".

وتابع: "حرصا منا على إخواننا في اليمن الشقيق، وفي إطار عملية إعادة الأمل، فسيُولي المركز أقصى درجات الاهتمام والرعاية للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني العزيز على قلوبنا جميعا.

ايران لن تسمح للدول المتورطة في الحرب على اليمن بتفتيش سفينة المساعدات الايرانية


اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم ان ايران لن تسمح للدول المتورطة في الحرب على اليمن, وتقصد دول التحالف الذي تقوده السعودية , بتفتيش سفينة المساعدات الايرانية المتوجهة الى هذا اليمن.

وكان المتحدث باسم دول التحالف العميد احمد عسيري قال بالامس ان التحالف وحده هو المخول بالسماح لوصول المساعدات الى اليمن ولن يسمح للسفن الإيرانية بالوصول إلى اليمن ما لم يتم تفتيشها, ويجب أن تمر عبر الأمم المتحدة .

واعلنت المتحدثة باسم الخارجية في تصريح صحفي عن متابعة موضوع الارسال الفوري للمساعدات الانسانية في مجالات الغذاء والدواء مع المنظمات الدولية المعنية بصورة مكثفة ، لافتة الى ان ايران قد بدأت بالفعل ارسال المساعدات الانسانية الى اليمن.

واعربت عن املها بوصول المساعدات الانسانية الايرانية الى الشعب اليمني في اقرب وقت ممكن عبر التنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الانسانية التابع للامم المتحدة.

مع بدء الهدنة الحوثيون يحرقون بعض مناطق نجران بقذائف كاتيوشا


اعلنت وزارة الدفاع السعودية عن خرق الحوثيين للهدنة ,التي اقترحتها السعودية للسماح بالاعمال الاغاثية في اليمن والتي بدأت منذ مساء الامس وستستمر لمدة 5 ايام , وذلك بسقوط قذائف على مدينتي نجران وجازان على الحدود مع السعودية.
وصرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية لوكالة الانباء السعودية" أنه في تمام الساعة العاشرة صباحًا اليوم الأربعاء، سقطت مقذوفات في منطقتي نجران وجازان، كما تم رصد رماية قناصة من قبل عناصر الميليشيا الحوثية ولم يكن هناك أية إصابات ولله الحمد.
كما أكد المصدر أن موقف القوات المسلحة السعودية كان ضبط النفس التزامًا بالهدنة الإنسانية التي قررتها قوات تحالف عملية “إعادة الأمل”.

السبت، 9 مايو 2015

مصير الاتصالات والانترنت في اليمن هل سوف تنقطع بسبب انعدام مادة الديزل "التفاصيل"

حذرت وزارة الاتصالات في وقت سابق ان انعدام مادة الديزل غير متوفرة وان المخزون الذي يتوفر لا يكفي الا لاسبوع واحد فقط
واعلنت في وقت لاحق ان الاتصالات والسلكية واللاسلكية والانترنت سوف ينقطع في اربع مدن جنوبية بسبب عدم القدرة على ايصال مادة الديزل الى تلك المدن والمدن هي ابين والضالع ولحج وعدن .
وكان السبب وراء عدم القدرة على ايصال مادة الديزل الى فروع وزارة الاتصال في تلك المدن هي الحرب القائمة في تلك المدن .
وفي وقت لاحق من هذه الازمة وفي الرمق الاخير وقبل انقطاع الاتصالات والانترنت وصلت عدة ناقلات محملة بمادة الديزل الى وزارة الاتصالات في صنعاء حيث ان الاتصالات والانترنت لن تنقطع بعد الان .
كما اعلنت وزارة الاتصالات عن توفر مادة الديزل في الوزارة وسوف تسعى الوزارة جاهدة بايصال مادة الديزل الى المدن التي تعاني من حروب وصراعات داخلية .

الجمعة، 8 مايو 2015

انفجارات قوية تهز محافظة صعدة بعد انتهاء المهلة


انتهت المهلة التى اعلنها التحالف العربي للمدنيين اليمنيين لمغادرة محافظة صعدة قبيل السابعة مساء اليوم الجمعة .
وجاءت تلك المهلة عقب اعلان التحالف محافظة صعدة منطقة عسكرية مغلقة .
وذكر شهود عيان لمراسل العالم اليوم ان طائرات التحالف بدأت التحليق بكثافة في سماء صعدة قبل ساعة من انتهاء المهلة المحددة .
وقالت المصادر ان الطيران الحربي طيران التحالف كسر حاجز الصوت فوق مديريات مران وضحيان في محافظة صعدة معقل الحوثيين في اليمن .

وقالت مصادر ان انفجارات عنيفة تشهدها محافظة صعدة بعد انتهاء المهلة المحددة من التحالف العربي للمواطنين بمغادرة المدينة
وقالت المصادر إن المحافظة شهدت منذ إطلاق المهلة عصر اليوم عملية نزوح غير مسبوقة، وأن مناشدات أطلقها سكان محليون لقوات التحالف بتمديد المهلة حتى الغد.
وكانت قوات التحالف ألقت عصر اليوم، منشورات ورقية على مدينة صعدة القديمة، دعت فيها المدنيين إلى سرعة مغادرة المحافظة قبل حلول الظلام.
وأعلنت قوات التحالف أن جميع مديريات محافظة صعدة ستكون هدفا عسكريا لطائرات التحالف، ابتداء من الساعة السابعة بتوقيت صنعاء.
واقتصرت غارات التحالف في السابق على مواقع عسكرية للحوثيين وسط المدينة والمناطق المتاخمة للسعودية، بالإضافة إلى أهداف حكومية أبرزها شبكات الاتصالات والكهرباء ومستودعات المشتقات النفطية.
وتأتي ردة فعل قوات التحالف بعد تهديد سعودي برد قاسٍ على قصف للحوثيين استهدف الأراضي السعودية بقذائف هاون اليومين الماضيين، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
وشنت طائرات التحالف قصفا عنيفا استهدف موقع قيادة الحوثيين في ضحيان شمال صعدة فيما تم تدمير مجمع حكومي حوله الحوثي لمستودع أسلحة في الملاحيظ.
وفي غضون ذلك دعت قوات التحالف المواطنين اليمنيين في محافظة صعدة، معقل جماعة الحوثي، إلى مغادرة المنطقة، التي اعتبرت أنها ستكون بأكملها منطقة استهداف اعتبارا من الساعة السابعة مساء بتوقيت صنعاء بحسب ما أفادت قناة الإخبارية الفضائية السعودية الرسمية، نقلا عن قيادة التحالف.
وكانت السعودية هددت الخميس عقب استهداف مواقع في جنوب البلاد من قبل المليشيات الحوثية بان “المعادلة قد اختلفت بعد استهداف المدن والمواطنين السعوديين” بحسب ما ذكر المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين العميد أحمد عسيري.
وقالت مصادر محلية لمراسل العالم اليوم ان قصفا عنيفا مستمرا منذ ساعات في مناطق مختلفة بصعدة معقل ميليشيات الحوثيين .
واوضحت المصادر ان الطائرات دمرت مجمع اتصالات المثلث في صعدة كاملا و دمرت مقر قيادة ميليشيات الحوثي في ساقين بصعدة في وقت مبكر صباح اليوم الجمعة .
واضافة المصادر ان طائرات التحالف دمرت مركزين للتحكم والسيطرة في بني معاذ في صعدة و مركز قيادة الحوثيين في مذاب الصفراء في صعدة اضافة الى تدمير مصنع ألغام في صعدة القديمة .

الردود السعودية على الحوثيين والاهداف التي قصفها في محافظة صعدة


قصفت قوات التحالف بقيادة السعودية في عدة غارات جوية الجمعة 8 مايو/أيار مناطق بمدينة صعدة أدت إلى تدمير مقر قيادة للحوثيين ومجمع اتصالات المثلث ومركزين للتحكم والسيطرة.

 وجاء القصف الذي بدأ مساء الخميس ردا على هجوم حوثي بالصواريخ على مدينة نجران.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، أحمد عسيري أكد قبل ساعات أن الرد على تخطي الحوثيين الخطوط الحمر سيكون قاسياً جداً.

وكانت قوات التحالف كثفت مساء الخميس غاراتها الجوية على محافظة صعدة شمال اليمن والحدودية مع السعودية، بالتزامن مع قصف مدفعي على مواقع للحوثيين في عدد من مديريات المحافظة، واستهدفت الغارات منطقة حرض الحدودية بمحافظة حجة.

الخميس، 7 مايو 2015

كيري : لا يوجد حديث حول التدخل البري ويجب على الحوثيين وقف إطلاق النار


قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس، إنه لا يوجد أي حديث مع الطرف السعودي عن إرسال قوات برية إلى اليمن، على ضوء مطالبة السلطات اليمنية المعترف بها بتدخل عسكري بري، ودعا كيري الحوثيين إلى قبول وقف إطلاق النار الذي اقترحته السعودية.

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الخميس جميع الأطراف في اليمن لاسيما الحوثيين إلى القبول بوقف إطلاق النار الذي أعلنت السعودية أنها تفكر به.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض "ندعو جميع الأطراف إلى الموافقة على" الاقتراح، و"ندعو بقوة الحوثيين وأولئك الذين يدعمونهم .... إلى استخدام كل نفوذهم لعدم تفويت هذه الفرصة لتوفير احتياجات الشعب اليمني وإيجاد حل سلمي للمضي قدما في اليمن".

وشدد كيري على أن وقف إطلاق النار "مشروط بالتزام الحوثيين" واعتبر أنه "من الحيوي جدا أن توافق جميع الأطراف على وقف إطلاق النار قبل أن تزهق المزيد من الأرواح".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي إنه لا يوجد أي حديث مع الطرف السعودي حول مسألة إرسال قوات برية إلى اليمن، وذلك بعد أن طلبت السلطات اليمنية المعترف بها دوليا التدخل بريا ضد المتمردين الحوثيين.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض "لا السعودية ولا الولايات المتحدة يتحدثان مع بعضهما عن إرسال قوات برية إلى اليمن".

الأربعاء، 6 مايو 2015

مقتل ثلاثة سعوديين في قصف للحوثيين على منطقة نجران


قتل ثلاثة أشخاص في قصف الحوثيين لمنطقة نجران السعودية الثلاثاء، حسب ما أعلنته وزارة الداخلية السعودية الأربعاء. ولم توضح الوزارة ما إذا كان القتلى من المدنيين أو العسكريين.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الأربعاء أنه قتل ثلاثة أشخاص جراء سقوط قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا أطلقها الحوثيون الثلاثاء من اليمن على منطقة نجران الحدودية جنوب غرب المملكة.

وأشارت وزارة الداخلية السعودية على تويتر إلى "مقتل ثلاثة أشخاص، نتيجة تعرض منطقة نجران، على الحدود مع اليمن، لقذائف هاون وصواريخ كاتيوشا عشوائية، أطلقتها عناصر ميليشيا الحوثي من الأراضي اليمنية".

ولم توضح الوزارة ما إذا كان القتلى من المدنيين أو من العسكريين. وأشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى سقوط عشرة جرحى.

وجرى القصف أثناء قمة لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وكان المتحدث باسم التحالف العميد الركن السعودي أحمد عسيري أعلن أن منازل ومستشفيات ومدارس "أصيبت" في القصف على نجران (جنوب غرب السعودية).

وأكد عسيري أن "تواصل التصدي لاعتداءات الحوثيين"، موضحا أن "عمل اليوم لن يمر بدون رد".

وبعد الهجوم، أعلنت السلطات السعودية إغلاق مدارس في نجران كما قررت شركة الخطوط الجوية الوطنية تعليق رحلاتها الداخلية إلى المدينة الحدودية "حتى إشعار آخر".

وشهدت الحدود بين السعودية واليمن عمليات عدة لتبادل إطلاق نار منذ بدء الحملة الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة الرياض في اليمن في 26 آذار/مارس.

مقاتلات. التحالف تقصف صواريخ اسكود التي نقلها الحوثيون الى ذمار


شنت مقاتلات سعودية سلسلة غارات على منطقة تحوي صواريخ سكود نقلها إليها الحوثيون، حسبما تقول مصادر عسكرية موالية للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي.
ويقول عبد الله غراب، مراسل بي بي سي في اليمن، إن الغارات، التي شنت في إطار "عملية إعادة الأمل" العسكرية بقيادة السعودية، استهدفت مركز تدريب للشرطة في مدينة زمار، جنوب العاصمة اليمنية صنعاء.
وتقول المصادر العسكرية الموالية لهادي إن الحوثيين "نقلوا الصواريخ إلى المركز قبل أيام."
وقال شهود عيان ان 8 عربات إسعاف هرعت الى مكان القصف وبدأت لنقل العديد من جثث القتلى والجرحى من الحوثيين وقوات الأمن من المركز.
ولم يصدر تعليق فوري من الحوثيين على تلك الغارات.
وعملية "إعادة الأمل" هي استمرار لعملية "عاصفة الحزم" الجوية التي بدأها الطيران السعودي يوم 25 مارس الماضي.
وتقول السعودية إن "عاصفة الحزم" حققت أهدافها التي قالت الرياض إنها تشمل إعادة هادي إلى السلطة، وتسليم الحوثيين أسلحتهم وانسحابهم من العاصمة صنعاء.

غير أن التطورات الميدانية تشير إلى أن أيا من هذه الأهداف لم يتحقق.

الثلاثاء، 5 مايو 2015

الحوثيون يطلقون صواريخ كاتيوشا نحو نجران وحالة استنفار امني في نجران


أطلق الحوثيون اليمنيون الثلاثاء قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا على مدينة نجران السعودية الجنوبية القريبة من الحدود مع اليمن، حسب التلفزيون السعودي الذي أفاد أن المملكة علقت الدراسة بكل مدارس المنطقة.

أفاد التلفزيون السعودي أن قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا أطلقها الحوثيون اليمنيون سقطت الثلاثاء على مدينة نجران الحدودية جنوب غرب السعودية.

وقال التلفزيون السعودي إن المملكة علقت الدراسة بكل مدارس منطقة نجران.

وبثت قناة الإخبارية صورا لأضرار كبيرة لحقت بمبان وسيارات في نجران.


وكان شهود عيان باليمن قد قالوا إن القوات السعودية التي تقود تحالفا عربيا يشن حملة جوية في معظمها على الحوثيين المتحالفين مع إيران قصفت الجانب اليمني من الحدود بعد أن أطلق الحوثيون عدة قذائف باتجاه الأراضي السعودية. 

‏تعرّف على 46 موقعاً جهزتها "الجوازات" لتصحيح أوضاع اليمنيبن


‏المديرية العامة للجوازات تجهز 46 موقعاً ل تصحيح أوضاع اليمنيين ، إنفاذا للأمر السامي الكريم⁰ .
 ‏منطقة القصيم : مدينة بريدة , محافظة عنيزة , محافظة الرس
منطقة عسير : مدينة أبها ,خميس مشيط ,محافظة بيشة ,محافظة محايل
‏منطقة عرعر : جوازات المنطقة , محافظة رفحاء , محافظة طريف
منطقة الجوف : جوازات المنطقة , محافظة القريات , محافظة طبرجل
‏منطقة الباحة : جوازات المنطقة , محافظة بلجرشي , محافظة قلوة
منطقة تبوك : جوازات المنطقة , محافظة ضباء , محافظة الوجه
‏منطقة حائل : جوازات المنطقة
منطقة جازان : جوازات المنطقة
منطقة نجران : جوازات المنطقة , محافظة شرورة
‏المنطقة الشرقية : مدينة الدمام , الخبر , الإحساء , حفر الباطن , رأس تنوره , الجبيل , النعيرية , قرية العليا , الخفجي.
‏منطقة المدينة المنورة : جوازات المنطقة الفرع الرئيسي , محافظة العلا , محافظة ينبع , محافظة المهد .
‏منطقة مكة المكرمة  : العاصمة المقدسة , محافظة جدة , محافظة الطائف , محافظة القنفذة , محافظة رابغ .
‏منطقة الرياض : جوازات المنطقة الفرع الرئيسي , محافظة الخرج , محافظة وادي الدواسر , محافظة الدوادمي , محافظة المجمعة .

الأحد، 3 مايو 2015

300 اسكود وقمر صناعي امريكي سبب في الحرب على الحوثيين



قدم مسؤول بارز في إحدى دول الخليج شرحا مفصلا لصحفيين بريطانيين يوضح فيه الأسباب التي دعت قوات التحالف بقيادة السعودية إلى شن حرب ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.

وتقدر الأمم المتحدة مقتل ما يزيد على 1200 شخص فضلا عن نزوح الآلاف في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية مع دخول الصراع حاليا شهره الثاني.

لكن المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، قال إن حكومات دول الخليج قررت التدخل مضطرة لوقف استيلاء الحوثيين على اليمن بناء على معلومات استخباراتية جديدة في يناير/كانون الثاني الماضي.
قال إن الحكومة الأمريكية أكدت أن أنظمة المراقبة بالأقمار الصناعية كشفت نقل نحو 300 صاروخ اسكود في اليمن تحت سيطرة المتمردين بالقرب من الحدود السعودية.

وأضاف أن مدى الصواريخ يتجاوز 300 كيلومتر ما يجعلها قادرة على استهداف العديد من المدن السعودية.

وقالت السعودية وحلفاؤها من دول الخليج إنهم لن يتسامحوا مع ما يسمونه "استيلاء ميليشيا مدعومة من إيران على دولة تقع على حدودها الخلفية"، وأضاف المسؤول أن "دول الخليج تريد وضع حد للتدخل الإيراني في الشؤون العربية".

إنهم مصممون على مواجهة ما يعتبرونه طموحات إيران التوسعية في الشرق الأوسط.

وردا على سؤال يطلب منه إبراز الدليل على أن إيران تدعم المتمردين الحوثيين في اليمن، رفض المسؤول تقديم إجابة خاصة، ولم يقدم أي دليل مصور لقواعد صواريخ اسكود المزعومة على الحدود السعودية.

وتنفي إيران أي دعم عسكري تقدمه للمتمردين.

لكن المسؤول قال للصحفيين المدعويين من منظمات إعلامية رائدة إن طهران قدمت دعما سياسيا مكثفا للحوثيين، الذين يشتركون مع إيران في اتباع المذهب الشيعي.

وأضاف أن تقديرات مجلس التعاون الخليجي أشارت إلى أنه قبل بدء التحالف بقيادة السعودية شن حملته الجوية لطرد المتمردين في 26 مارس/آذار الماضي كان هناك نحو 5 الآف مدرب إيراني وعراقي في اليمن يساعدون المتمردين.

وقال إن ثلاثة مدربين على الأقل ينتمون للحرس الثوري الإيراني ألقي القبض عليهم في عدن وتم تسليمهم إلى عمان، وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي حافظت على موقف حيادي في حرب اليمن.


تنامي الخبرات القتالية

وقال المسؤول الخليجي إن من بين مئات الطيارين العسكريين والأطقم التابعة لدول الخليج المنتشرة في القواعد الجوية السعودية لشن حرب جوية على اليمن، يتمتع عدد متزايد منهم حاليا بخبرات قتالية.

واكتسبت القوات هذه التجربة نتيجة مهام الطيران في سوريا والعراق وليبيا وكوسوفو واليمن.

ونفذ السعوديون معظم الطلعات الجوية، يليهم في الترتيب الطياريون الإماراتيون. وتعد دول الخليج من بين أكثر الدول من حيث شراء المعدات العسكرية الغربية في العالم، إذ تنفق الكثير من عائدات النفط على شراء الطائرات والذخائر الأكثر تطورا.

وعلى النقيض يمتلك اليمن ترسانة عتيقة من الأسلحة التي ترجع معظمها إلى الحقبة السوفيتية فضلا عن كمية كبيرة من بنادق الكلاشينكوف في أيدي المواطنين.

وقد أعلنت السعودية نهاية الحملة الجوية الأولية على اليمن في 21 أبريل/نيسان بعد ضغوط أمريكية لوقف القصف، إذ تخشى واشنطن من عرقلة الاتفاق المقترح مع إيران لوقف برنامج طهران النووي.

وقال المسؤول إنه في اليوم الثاني استولى الحوثيون على ست طائرات مقاتلة طراز ميراج وبدأوا هجوما مجددا على المدافعين عن الحكومة في تعز وعدن.

وأضاف المسؤول أن ذلك هو ما دعا التحالف إلى استئناف هجماته الجوية.

ويسيطر التحالف بقيادة السعودية حاليا على المجال الجوي اليمني ومعظم الموانئ كما فرض حظرا على السلاح في شتى أرجاء البلد.

ونظرا لسوء الوضع الإنساني في اليمن، سمح السعوديون بمرور رحلات جوية تحمل مساعدات، لكنهم أصروا على ضرورة توقف الطائرات القادمة من إيران أولا في قاعدة سعودية في بيشة لاجراء عمليات تفتيش عن أسلحة.

وقال المسؤول إنه تم اكتشاف طائرة إيرانية تتوجه مباشرة نحو العاصمة اليمنية صنعاء في 28 أبريل/نيسان، وتجاهل طياروها نداءات من مراكز مراقبة الملاحة الجوية السعودية والعمانية.

وبدافع الاشتباه في أنها تحمل أسلحة، رد التحالف وقصف مدرج طائرات مطار صنعاء لمنعها من الهبوط، في حين شكت الحكومة اليمنية في المنفى لمجلس الأمن الدولي بأن إيران تسعى لانتهاك حظر الأسلحة المفروض.

منظمة بحقوق الإنسان : السعودية تستخدم اسلحة عنقودية محظورة ضد الحوثيين


قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان، إن هناك أدلة ذات مصداقية تفيد باستخدام التحالف الذي تقوده السعودية ذخائر عنقودية محظورة في الغارات التي يشنها ضد الحوثيين في اليمن.

وذكرت المنظمة في بيان لها صدر الأحد أن هذه الأدلة، ومن بينها صور ومقاطع مصورة، تشير إلى استخدام تلك الذخائر في غارات استهدفت مناطق في محافظة صعدة معقل الحوثيين في شمالي اليمن.

وأوضح البيان أنه تم شن تلك الغارات بالقرب من بعض القرى مما يشكل خطرا على السكان.

وقال ستيف غووز رئيس قسم الأسلحة في رايتس ووتش " طائرات التحالف قصفت بذخائر عنقودية مناطق قريبة من المدن مثل فج عطان في صنعاء مما عرض حياة المدنيين للخطر".

انزال محدود لجنود التحالف في عدن وعسيري ينفي .


نفى الناطق الرسمي بأسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العميد ركن أحمد عسيري أي إنزال عسكري في عدن، مشيرا إلى أن كل ما تم تداوله من أخبار عن إنزال قوة عربية في عدن غير صحيح.

ووفقا لموقع "العربية نت" ,قال عسيري إن المقاومة الشعبية تقوم بكافة المهام في عدن.

وكان عسيري قد أكد في تصريحات سابقة أن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يعمل على تعزيز قدرات المقاومة الشعبية اليمنية وإمدادها بالسلاح الثقيل الكافي للتفوق على الحوثيين.

وكانت وكالة "فرانس برس" ذكرت أن مسؤولا يمنيا محليا، رفض كشف اسمه، أبلغها أن إنزالا محدودا من جنود التحالف العربي الذي تقوده السعودية انتشر اليوم الأحد على الأرض في مدينة عدن في جنوب اليمن لدعم القوات التي تقاتل الحوثيين.

وأضاف العميد ركن أحمد عسيري في حديثه لقناة "الحدث" أن قوات التحالف لو قررت القيام بإنزال بري في عدن أو غيرها، فإنه سوف يعلن ذلك رسميا وعبر مؤتمر صحافي، معتبراً أن أي إنزال من هذا النوع لا يمكن إخفاؤه.

السبت، 2 مايو 2015

ماهي اﻻجراءات المفروضة لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بطريقة غير نظامية ؟


خطوات التصحيح
صدر توجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية لليمنيين قبل تاريخ 20 / 6 / 1436هـ.

ونص التوجيه على منح المقيمين الغير نظامين تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم ، والسماح لهم بالعمل وفق ما لدى الجهات المختصة من ضوابط، ويكون العمل بهذا الإجراء لمدة شهرين.

ماهي اﻻجراءات التي ينبغي اتخاذها لتصحيح أوضاعهم ؟

اوضح مصدر في الجوازات السعودية أن على المجهولين اليمنيين الحصول على جوازات السفر من قبل سفارتهم في الرياض أو القنصلية اليمنية في جدة.

مشيراً إلى أنه وبعد الحصول على جوازات السفر يتوجهون لوزارة الداخلية السعودية للحصول على تأشيرات الزيارة التيار تمكنهم من ممارسة العمل وبطريقة نظامية .

ودعا المصدر كافة المجهولين اليمنيين اﻻستفادة من هذه المكرمة التي عكست اهتمام القيادة السعودية بهم واﻻلتزام بكافة اللوائح والقوانين التي تجعلهم مقيمين بطريقة نظامية وتجديد زياراتهم بصورة نظامية وفقاً للقانون السعودي.

السعودية : ارسال 100 طن من المواد الغذائية لليمن تماشياً مع المبادرة السعودية.


بدأت صباح اليوم، الهيئة العالمية للتنمية البشرية في تفعيل خطتها الرامية لإغاثة المتضررين من الأوضاع الحالية في اليمن الشقيق، تماشياً مع المبادرة الكريمة التي أطلقتها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل إغاثة الشعب اليمني الشقيق، حيث بدأت في عملية إرسال 100 طن من المواد الغذائية في إطار البرنامج الإغاثي.

وكان المهندس حجاج العريني، نائب الأمين العام للهيئة، قد أكّد قبل ساعات قليلة، لـ "سبق"، أن الهيئة العالمية للتنمية البشرية ستقوم بإرسال 100 طن من المواد الغذائية اليوم ‏السبت؛ بوصفها معونات للأشقاء في اليمن، في إطار البرنامج الإغاثي "عودة الأمل"، الذي أطلقته الهيئة.. مؤكداً أن الهيئة ستعمل في سبيل استمرار الجسر الإغاثي بهدف الوفاء باحتياجات المنكوبين، وترجمة لحملة التحالف الجديدة "إعادة الأمل"، التي تقودها السعودية - شرّفها الله.

يُشار إلى أن الهيئة العالمية للتنمية البشرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي تُعد من الجهات الإغاثية المعتمدة، وهي من أكثر الجهات الخيرية خبرة بواقع الحالة الإنسانية في اليمن.

 وتعمل الهيئة من خلال فرق عدة موجودة في الداخل.. وللهيئة أنشطة إغاثية مستمرة وقائمة باليمن منذ أن لاحت بوادر هذه الأزمة.

الجمعة، 1 مايو 2015

مسلحون مجهولين يغتالوا العميد الزامكي في صنعاء


قالت وزارة الدفاع ان مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية اغتالا اليوم بالعاصمة صنعاء العميد سالم عوض حيدرة الزامكي أمام جامع التوحيد بحي سعوان بالعاصمة صنعاء وهو متوجه لأداء صلاة الجمعة .

واوضحت الوزارة في بيان النعي الصادر عنها أن الشهيد رحمه كان من القيادات العسكرية المتفانية في أداء الواجب الوطني وكان نموذج للقائد والأب في تعامله مع مرؤوسيه في كافة المواقع والمناصب القيادية التي تقلدها خلال فترة عمله .. لافتا إلى أن القوات المسلحة خسرت باستشهاد العميد الزامكي واحدا من أبرز قادتها .مؤكدا أن الجناة ومن يقف ورائهم لن يفلتوا من العقاب وستلاحقهم يد العدالة .

وعبر البيان عن أحر التعازي وأصدق المواساة لأسرة وأهالي الشهيد في مصابهم الجلل .. سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان " إنا لله وإنآ إليه راجعون ".

مسلحون مجهولون يستهدفون عدة نقاط ومراكز للحوثيون في ذمار

قالت مصادر محلية في محافظة ذمار، إن مسلحون هاجموا مركز شرطة المنطقة الشمالية بمدينة ذمار، مساء أمس الخميس.

وأكدت المصادر أن مجموعة مسلحة هاجمت قسم المنطقة الشمالية، الذي تسيطر عليه الحوثيين، بالرصاص والقنابل، ما دفع الحوثيين  المتواجدين فيه للفرار إلى جامعة ذمار القريبة من القسم.

ولم يعرف عن وقوع إصابات جراء الهجوم الذي نفذه مسلحون وغادروا المكان عقب فرار الحوثيين منه .
كما نفذ مسلحون مجهولون هجومين على نقطتين للحوثيين في مدينة ذمار.
وأوضحت المصادر أن أعداد من المسلحين أطلقوا الرصاص على نقطتين يتمركز فيها مسلحون حوثيون، إحداهما في جولة كمران، عند المدخل الجنوب للمدينة، والأخرى في الدائري الغربي.

غارة جوية للتحالف على شاحنة وقود في مأرب اودت بحياة سائقها


استشهاد سائق شاحنة بمأرب بقصف طيران التحالفشن طيران التحالف اليوم عددا من الغارات الجوية على عدد من المناطق في محافظة #مأرب.

وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن التحالف استهدف تدمير منزل أحد المواطنين في منطقة الجدعان و شاحنة محملة بمادة الديزل تابعة لمحطة نفطية كانت في طريقها إلى محافظة #الجوف ما أدى إلى استشهاد سائقها .

وأكد المصدر أن الحوثيين مسنودين بالجيش يواصلون تضييق الخناق على العناصر الإرهابية وأنهم تمكنوا من تدمير عدد من الآليات العسكرية بينها دبابة ومدرعة وقتل عددا من تلك العناصر الإجرامية.

وقال " إن معارك عنيفة تدور على أطراف منطقة العطيف على مشارف مدينة #مأرب .

الخميس، 30 أبريل 2015

مجلس التعاون : اي مفاوضات للتسوية في اليمن يجب ان تكون في الرياض وبإشراف المجلس


اشترطت دول مجلس التعاون الخليجي الخميس أن أي مفاوضات تهدف للتسوية في اليمن يجب أن تعقد في الرياض وتحت إشراف المجلس الخليجي و "تحضره جميع الأطراف والمكونات اليمنية المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره".

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي الخميس أن أي مفاوضات بهدف البحث عن تسوية للنزاع الدائر في اليمن يجب أن تعقد في الرياض وتحت إشراف المجلس، رافضة عمليا دعوات متكررة من طهران بإجراء مباحثات خارجالمملكة السعودية.

وجاء التعبير عن هذا الموقف في تصريح صدر في ختام اجتماع استمر ثلاث ساعات في العاصمة السعودية لوزراء خارجية دول المجلس الست تمحور حول الوضع في اليمن.

وجاء في تصريح أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني أن الوزراء "أكدوا دعمهم للجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية لعقد مؤتمر تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض تحضره جميع الأطراف والمكونات اليمنية المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره".

وثمن الوزراء صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 "تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، ودعوا إلى تنفيذه بشكل كامل وشامل يسهم في عودة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة".

ويدعو هذا القرار بتاريخ 14 نيسان/أبريل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، إلى الانسحاب من كافة الأراضي التي سيطروا عليها ووقف المعارك "بلا شروط" مع فرض عقوبات ضمنها حظر أسلحة.

ومنذ الـ26 من آذار/مارس، تقود السعودية تحالفا من تسع دول عربية يشن غارات جوية ضد مواقع الحوثيين في اليمن بهدف منعهم من تعزيز سيطرتهم على البلاد.

والأربعاء أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على أن المباحثات المحتملة بشأن النزاع اليمني يجب أن تجري في مكان ليس طرفا في النزاع، مستبعدا إمكانية تنظيمه أيضا في الإمارات حليفة السعودية.

واعتبر أن المباحثات يجب أن تنظم بإشراف الأمم المتحدة.

ورحب وزراء خارجية مجلس التعاون بتعيين الموريتاني إسماعيل ولد الشي أحمد مبعوثا أمميا جديدا لليمن وأعربوا عن " دعمهم لجهوده لتنفيذ القرار" الدولي.

وأشاد المجتمعون أيضا بالأمير سعود الفيصل احد مؤسسي مجلس التعاون الخليجي في 1981 الذي غادر منصب وزير الخارجية الأربعاء بعد توليه لأربعين عاما.



فرانس 24 / أ ف ب

قائد البحرية الايرانية : المدمرتين الايرانية متمركزتان عند مدخل مضيق باب المندب .

أعلن قائد البحرية الايرانية الخميس30 ابريل/ نيسان أن مدمرتين إيرانيتين أرسلتا إلى خليج عدن لحماية السفن التجارية متمركزتان حاليا عند مدخل مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي.

وأوضح الأميرال حبيب الله سياري "نحن موجودون الآن في خليج عدن وتقوم المدمرتان "البرز" و"بوشهر" بدوريات تحديدا عند مدخل باب المندب"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الإيرانية.

وأضاف: "نحن في خليج عدن بموجب القوانين الدولية من أجل حماية السفن التجارية لبلادنا من تهديد القراصنة".

وتابع سياري أن "المعلومات التي أشارت إلى تلقي السفن الإيرانية تحذيرات غادرت على إثرها المنطقة ليست صحيحة"، موضحا أن السفن الحربية الإيرانية "لن تدخل المياه الإقليمية لدول أخرى"، في إشارة إلى اليمن.

وأضاف أن "المدمرتين ستظلان في المنطقة حتى 22 يونيو/حزيران على أن تحل محلهما سفن أخرى".

ولا تزال سبع سفن حربية أمريكية في خليج عدن على مقربة من اليمن حيث تدور مواجهات بين الحوثيين ومؤيدي الرئيس عبدربه هادي منصور.

وتنفي إيران باستمرار أي دعم للحوثيين وكانت طلبت مجددا وقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية وإلى إطلاق حوار بين أطراف النزاع اليمني تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل إنهاء الأزمة.

المصدر: "أ ف ب"


خلال يومين اربع مدن يمنية سوف تنقطع عنها وسائل الاتصالات والانترنت

قال رئيس نقابات البريد والاتصالات في الجمهورية اليمنية سامي شبيل  اليوم الخميس أن الاتصالات السلكية واللاسلكية وخطوط الإنترنت ستنقطع بشكل كلي في اليمن خلال أقل من أسبوع.

وقال شبيل إن وزارة النفط وفرت لهم 10 آلاف لتر من مادة الديزل، بينما يحتاج تشغيل الاتصالات في العاصمة صنعاء ليوم واحد فقط  إلى ضعف الكمية حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وأكد شبيل أنه خلال اليومين القادمين ستنقطع الاتصالات بشكل كلي عن أربع مدن يمنية هي عدن ولحج والضالع وأبين، على الرغم من وجود مخزون خاص من مادة الديزل لتلك المناطق.

وأشار إلى أن عدم استطاعتهم إيصال مادة الديزل إلى تلك المناطق يعود لاستمرار الاشتباكات المسلحة العنيفة بين الحوثيين والمقاومة الشعبية.

وذكرشبيل إن محافظة تعز الواقعة وسط اليمن هي الأخرى ستشهد خلال اليومين القادمين انقطاع في شبكة الاتصالات اللاسلكية، يليها بعد أيام الاتصالات السلكية وخطوط الإنترنت.

وأوضح أن انقطاع الاتصالات عن مناطق الصراع سيشكل كارثة إنسانية، حيث ستنقطع عنهم سبل التواصل في حال وجود جرحى بحاجة إلى سيارات الإسعاف فضلا عن عدم قدرتهم على التواصل مع منظمات الإغاثة.

وأضاف :”هناك أيضاً عشرات الآلاف من العاملين الذين سيتضررون جراء توقف عمل الاتصالات إلى جانب تضرر اتصالات الملاحة الجوية والبحرية”.

ووجه شبيل نداء عاجلا للجهات المسؤولة، لحل هذه المشكلة بشكل فوري وإلا ستعيش اليمن بعزلة عن العالم الخارجي ولن يستطيع الإعلام تغطية الأحداث الجارية في البلاد.

وتعيش اليمن ظروفاً إنسانية صعبة، في ظل انقطاع الكهرباء بشكل كلي منذ حوالي ثلاثة أسابيع، و انعدام المشتقات النفطية عن معظم محافظات الجمهورية، الأمر الذي تسبب بانعدام بعض المواد الغذائية الأساسية، وتوقف العديد من قطاعات العمل عن الخدمة.

الاوامر الملكية والدول الاربع المتأثرة بـ "عاصفة الفجر"


في 23 يناير الماضي، وقبل أن تمر ساعات على وفاة الملك عبد الله بن عبدالعزيز، لم ينتظر العاهل السعودي الجديد، الملك سلمان بن عبد العزيز، دفن سلفه، وسارع إلي إصدار ستة أوامر ملكية، بينها تعيين الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد ووزيرا للداخلية، وتعييّن الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع، ورئيسا للديوان الملكي، وإعفاء الرجل القوي، خالد التويجري، من مهام رئاسة الديوان الملكي.

وبعد أقل من أسبوع على التغيير الأول وعلى تنصيب الملك، وبالتحديد في 29 يناير الماضي، أصدر الملك الجديد، 34 أمرا ملكيا، كأكبر تعديل وزاري تشهده المملكة العربية السعودية، في موجة ثانية من التغييرات على يد الملك سلمان.

وفجر اليوم الأربعاء كانت الموجة الثالثة من التغييرات، التي يمكن وصفها بـ"العاصفة"؛ لأنها شملت إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من منصب ولي العهد، وتعيين الأمير محمد بن نايف (56 عاما) محله، وتعيين نجل الملك، الأمير محمد بن سلمان (30 عاما)، وليا لولي العهد، وإعفاء رجل السياسة المخضرم سعود الفيصل من منصبه كوزيرا للخارجية، وتعيينه في منصب مستشار الملك للشئون الخارجية، غير أن التغيير الأبرز كان في منصب ولي العهد.

تلك التغييرات اعتبرها جواد الحمد، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن، "الأقوى والأهم؛ فهي تجعل من القيادة في السعودية فريق متناغم ومنسجم مع بعضه، الأمر الذي سيساهم في مزيد من الاستقرار في الجبهة الداخلية، بما يدفع نحو دور إقليمي أكبر للسعودية (أكبر ممالك الخليج وأكثرها نفوذا)".

الحمد أضاف، في حديث مع وكالة "الأناضول"، أن الدور الإقليمي للسعودية سينطلق من منع "الخبز" عن جماعات العنف في المنطقة، معتبرا أن الخبز الذي تعيش عليه هذه الجماعات هو "عدم الاستقرار"، ومن ثم فإن تحقيق الاستقرار يمنع عنها مصدر البقاء والاستمرارية.

وفيما يلي أربع دول إقليمية من المتوقع أن تتأثر بـ"عاصفة الفجر" السعودية:

أولا: سوريا

بشكل مباشر سيكون التغيير في الملف السوري مرتبطا باهتمام ولي العهد الجديد، محمد بن نايف، بذلك الملف. في عام 2014، عهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز للأمير بن نايف إدارة هذه الملف، بعد فشل الاستراتيجية التي اتّبعها الأمير بندر بن سلطان حتى ذلك الحين،

والتي ركّزت على دعم "الجهاديين" في محاولة للإطاحة برئيس النظام السوري، بشار الأسد، المدعوم من إيران الشيعية الخصم الإقليمي للسعودية السنية.

وبحسب لينا الخطيب، مدير مركز كارينجي لدراسات الشرق الأوسط، في مقال نشره موقع المركز يوم 27 يناير الماضي، فإن بن نايف اتخذ خطوات جريئة في هذا الملف، أبرزها قيادة الدعم المتزايد للجبهة الجنوبية في "الجيش السوري الحر" المعارض على حساب دعم "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في الخارج.

هذا التغيير في إدارة السعودية للملف السوري ساهم في إحداث تغيير ملحوظ على الأرض عبر تقدم حققها "الجيش السوري الحر" مؤخرا.

وتوقع بسام الملك، عضو الائتلاف السوري، أن "يتطور هذا الدور إلى تدخل عسكري بعد يونيو المقبل"، قائلاً: "بعد يونيو المقبل،أتوقع في حال نجاح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية بتركيا، أن يكون هناك تدخل عسكري سعودي بالتنسيق مع تركيا".

ومضى: "هناك تقارب واضح بين السعودية وتركيا، سيكون له أثره الواضح على الملف السوري قريبا". وأمام هذا التغيير المتوقع، بدأ الائتلاف ينفتح أكثر على الفصائل المقاتلة على الأرض، والتي بدأت تحقق نجاحات،

وعقد مؤخرا لقاء لقيادة الائتلاف مع فصائل مقاتلة، وهو الاجتماع الذي اعتبره الملك "خطوة على الطريق الصحيح". واعتبر المعارض السوري أن "التناغم العسكري والسياسي بين أطراف المعارضة السورية سيساعد في دعم أي تحرك مستقبلي لحل الأزمة" القائمة منذ مارس 2011. وتطالب المعارضة السورية بإنهاء حكم أسرة الأسد، المستمر من أكثر من أربعين عاما، وإقامة نظام ديمقراطي يضمن تداول السلطة.

ثانيا: اليمن

يبدو أن التغييرات التي أحدثها الملك سلمان اليوم كان يفكر فيها منذ انتقلت إليه السلطة بعد وفاة الملك عبد الله، واختار اليوم لإصدارها، وهو ما يعد انعكاس للأزمة اليمنية.

وقال طلال عتريس، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية ببيروت: "الأميران اللذين تم تعيينهما وليا للعهد ووليا لولي العهد هما أبرز أعضاء الفريق الذي قاد الحرب في اليمن، ومن ثم فإن تعيينهما في هذا المنصب سيكون له أثرا ملموسا على إدارة الملف".

ومنذ فجر السادس والعشرين من الشهر الماضي، تشن طائرات تابعة لتحالف عربي، بقيادة السعودية، غارات على ما يقول إنها أهداف عسكرية لمسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي - مدعومة من إيران) وقوات تابعة للرئيس اليمني السابق المتحالف معها، علي عبد الله صالح.

عتريس رأى أن "إدارة الملف اليمني تنتظر اللحظة التي تلعب فيها السياسة دورا، ولكن هذه اللحظة لم تحن بعد". ويحتفظ محمد بن نايف بعلاقات دولية كبيرة، لجهوده في "مكافحة الإرهاب"، ظهرت بشكل واضح في جولاته الخارجية بالتزامن مع انطلاق عملية التحالف في اليمن (عاصفة الحزم) لحشد الدعم لها، بالإضافة إلى أنه يحتفظ بعلاقة وثيقة مع واشنطن، وسيساعده ذلك على لعب دور في حل الأزمة اليمنية عندما تأتي اللحظة المناسبة، بحسب عتريس.

لكنه اعتبر أنه "لم تحن تلك اللحظة بعد، لأن السعودية لم تحقق حتى الآن الإنجاز الكبير الذي يسمح لها بإدارة حوار لحل الأزمة" بين الحوثي وصالح والرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، المقيم حاليا في الرياض.

ثالثا: إيران

في ضوء تغييرات اليوم، ترتبط علاقة السعودية مع إيران بالأزمة اليمنية، لأن التدخل العسكري السعودي في الجارة الجنوبية، إنما جاء في الأساس بسبب الدور الذي تلعبه إيران في اليمن، من خلال دعم الحوثيين (يتبعون المذهب الزيدي ويحسبهم البعض على الشيعة).

وبحسب عتريس فإن "السياسة الخارجية السعودية حدث لها تغيير بالانتقال من مرحلة دعم جهات وفصائل في الداخل إلى سياسة شن الحرب، وهو تطور جديد، سينعكس إلى علاقات أكثر تشددا مع إيران".

لكن "ليس معنى ذلك أن السعودية ستكون حريصة على الدخول في صدام مع إيران، لكنها في المقابل، ومن خلال قرار خوض الحرب في اليمن، أظهرت أن سياستها الخارجية تغيرت، ولم تعد مثل هذه القرارات صعبة بالنسبة لها"، وفقا لعتريس.

وفي سبيل التجهيز لأي احتمالات تصاعد محتملة مع إيران، سعت السعودية إلى تحقيق تقارب مع تركيا، تمثل في زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للرياض في فبراير الماضي، وبعدها زار أنقرة محمد بن نايف، وذلك قبل زيارة كان سيقوم بها أردوغان لطهران. هذا التقارب انعكس على دعم الرئيس التركي لـ"عاصفة الحزم"،

حيث أعلن يوم 27مارس الماضي عن تأييده ودعم بلاده لعاصفة الحزم، قائلاً: "ندعم تدخل السعودية، ويمكننا أن نفكر بتقديم دعم لوجستي اعتماداً على مجريات الوضع، إذا تطلب الأمر أن نلعب دوراً في هذه العملية".

وفي 19 فبراير الماضي، زار رئيس هيئة أركان الجيش التركي، الجنرال نجدت أوزال، الرياض، ضمن التنسيق للتصدي لتنظيم "داعش" وحضور اجتماع قوات التحالف المشترك ضد التنظيم، الذي حضره أيضاً رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، مارتن ديمبسي، والقائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، فيليب بريدلاف، ومسؤولون عسكريون من 20 دولة. كما استقبل ميناء جدة السعودي، أواخر يناير الماضي، سفينة حربية تركية، ضمن مناورات عسكرية مع دول البحر الأحمر.

رابعا: مصر

ترتبط العلاقة مع مصر بما عرف عن أفكار الأمير محمد بن نايف في "مكافحة الإرهاب"،

وهو ضرورة التركيز على "الأمن الفكري" إلى جانب الحل الأمني. وقال جواد الحمد إن "جماعات الإسلام السياسي في المنطقة كانت حاضنة مهمة تجتذب الشباب لمنع العنف والتطرف،

وهذه الحاضنة أصبحت مفقودة الآن في مصر بعد إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب".

وتوقع أن "تتعامل السعودية مستقبلا مع جميع الأطراف، بما فيها جماعات الإسلام السياسي وعلى رأسها الإخوان، بما يمكنها من الوساطة لحل الأزمة في مصر، ويساهم في تحقيق الاستقرار".

وبرهن الحمد على هذا التوجه بقيام الحكومة المصرية بالطعن على حكم اعتبار حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، المحسوبة على جماعة الإخوان، حركة إرهابية، وذلك بعد أيام من زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى السعودية في فبرايرشباط الماضي. وتولى السيسي الرئاسة في يونيوحزيران الماضي، إثر فوزه في أول انتخابات رئاسية في أعقاب الإطاحة بالرئيس الأسبق، محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان، في يوليو 2013، تحت وطأة احتجاجات شعبية مناهضة له، في خطوة يعتبرها أنصاره "انقلابا عسكريا"،

ويراها مناهضون له "ثورة شعبية" استجاب إليها وزير الدفاع آنذاك، السيسي. ومنذ الإطاحة بمرسي،

في خطوة طالما انتقدتها تركيا، تدعم السعودية السلطات في مصر سياسيا واقتصاديا.


المصدر : المصريون