أعلن عبد العزيز جباري رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار اليمني في الرياض أن ممثلين عن حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحراك الجنوبي سيشاركون في الحوار.
وقال جباري في مؤتمر صحفي عقد السبت 16 مايو/أيار في السفارة اليمنية بالرياض إن كل القوى السياسية ممثلة بشكل عادل.
وأكد على أن مؤتمر الرياض من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية سيعقد لأجل اتخاذ قرارات وليس لمجرد الحوار كما ستتم الموافقة على صيغة الأقاليم الستة وفق الدستور، وأن المقاومة الشعبية ستمثل في مؤتمر الرياض ولو بشكل رمزي.
وشدد جباري على أن المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن هي المرجعية للحوار، ودعا لاستعادة مؤسسات الدولة ورفض الانقلاب وعدم التعامل مع ما يسمى بـ "الإعلان الدستوري"، وطالب بإنقاذ اليمن وعودة الدولة لنشر سلطاتها على جميع الأراضي اليمنية.
المصدر: وكالات
السبت، 16 مايو 2015
جباري : مؤتمر الرياض مؤتمر اقرار وليس حوار وأدعو اليمنيين الى عدم التعامل مع الاعلان الدستوري
الجمعة، 15 مايو 2015
مسؤول ايراني : سوف نوصل سفينة الانقاذ الى اليمن ولن نسمح لاي قوة بتفتيش او وقف سفينتنا
اكد المتحدث باسم لجنة الامن القومي في البرلمان النائب حسين نقوي حسيني ان سفينة المساعدات الإنسانية الايرانية ستصل بالتأكيد الى اليمن وستخرق جدار التهديدات وقال اننا سنوصل سفينة الانقاذ الى اليمن ولن نسمح لاي قوة بتفتيش او وقف هذه السفينة .
وقال حسيني في كلمته قبل خطبة الجمعة بطهران اليوم نقلتها وكالة انباء فارس الايرانية ، اننا لا ننتظر لدعم الشعب اليمني اذنا من اية مؤسسة دولية , واضاف اننا لن نتدخل في اليمن ولو كنا نتدخل لتم محو النظام السعودي من الاسبوع الاول.
وتابع ان اولئك الذين يبثون الشائعات في الاوساط الدولية يعلمون انه لو تدخلت ايران وقررت ذلك لما بقي شيء من نظام ال سعود ولكننا نكتفي بتقديم المساعدات الانسانية لليمن.
الأربعاء، 13 مايو 2015
ضاحي خلفان : لو كنت أنا الذي أدير الحرب أكسب صالح وأنهي الحرب في عشرة أيام
خلفان، المعروف بتعليقاته السياسية عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر غرد عن الحرب في اليمن: "لو كنت أنا الذي أدير الحرب أكسب صالح وأقلم أظافر الحوثي وأتركه في مهب الريح وأنهي الحرب في عشرة أيام".
وحذر مسؤول أمن دبي من مضاعفات توسيع الحرب قائلا: "الحروب لها آثار سيئة.. التحالف أنجز إنجازات رائعة.. ثم أعلن وقف الحرب وقلنا صح. بقي الحذر من أن يجر الأمر إلى أوسع من ذلك".
وواصل خلفان إبداء رأيه محذرا من "صوملة اليمن"، ومعددا تجارب فاشلة مماثلة للوضع اليمني:"الحرب كما تريد حزم وعزم تريد حسم وتريد عقلاء يملكون أدوات الحسم ليس من طرف واحد ولكن من كل الأطراف، وإلا فإنها نار الحرب.. الدخول في حروب مع دول فاشلة يقود إلى فشل ولنا عبرة مع حروب أمريكا في أفغانستان والعراق وسوريا وغيرها".
دعوة للالتزام بالهدنة الانسانية وجهتها موسكو لجميع الاطراف في اليمن
دعت وزارة الخارجية الروسية كافة أطراف النزاع في اليمن إلى الالتزام الصارم بالهدنة الإنسانية في البلاد والتي دخلت حيز التطبيق الثلاثاء 13 مايو/أيار.
وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية أن موسكو "تدعو بإلحاح كافة الأطراف المشاركة في الأحداث الدرامية في اليمن إلى الالتزام الصارم بالهدنة الإنسانية، والامتناع عن أية عمليات باستخدام القوة وخطوات قد تؤدي إلى إحباط وقف إطلاق النار".
وأعادت الوزارة إلى الأذهان أن روسيا كانت تدعو منذ بداية الأزمة إلى إعلان مثل هذه الهدنة، مؤكدة على ضرورة تقيم الدعم المكثف لتطبيق الهدنة بشكل مناسب.
وشددت الخارجية الروسية ضرورة أن تلحق تهدئة مستقرة طويلة الأمد الهدنة المؤقتة الراهنة، معتبرة أن مثل هذه التهدئة ستضع حدا لمعاناة المدنيين وستسمح بنقل المساعدات التي يحتاجون إليها، كما أنها ستفتح الطريق لإطلاق عملية تسوية سياسية للنزاع واستئناف الحوار السياسي الوطني الشامل في هذه البلاد.
وفي الوقت نفسه أعربت الوزارة عن أسفها لما شهده اليمن من تصعيد العنف وتكثيف الغارات الجوية من قبل طيران السعودية وحلفائها، قبل دخول الهدنة الإنسانية حيز التطبيق.
الرابح الاكبر والمستفيد من حرب السعودية على اليمن
أكد محللون يمنيون أن إيران هى الرابح الأكبر من إطالة أمد الحرب في اليمن بالرغم من أنها فوجئت مثل غيرها بقرار شن الهجمات الجوية مشيرين إلي أن طهران تسعى إلى توريط المملكة العربية السعودية في مستنقع اليمن.
وأضافوا في تصريحات متفرقة لـ"مصر العربية" إلى أن طهران تحقق مكاسب يومية من هده الحرب والتي ستضعف موقف الرياض تجاه تدخل إيران في سوريا والعراق.
في البداية يقول الناشط السياسي اليمني أكرم الجولحي في حديث خاص لـ"مصر العربية" إلى أن إطالة السعودية أمد الحرب في اليمن قد ترجع بالفائدة على إيران، وذلك لأن طهران تحقق مكاسب يومية من هده الحرب إذ إن ذلك سيضعف موقف الرياض تجاه تدخل إيران في العراق وسوريا.
وأضاف الجولحي أن اليمن لا يمثل مجرد جار عربي للسعودية، ولكن الاعتبارات السكانية والحدودية تجعله الجار الأكثر حساسية للمملكة وبهذه الحرب استطاع الحوثيون بسط سيطرتهم على مقدرات الدولة، وعليها اصبح اليمن ثالث دولة عربية تسقط في يد حلفاء إيران في السنوات العشر الأخيرة.
وتابع:"كما أن تعقيد الأوضاع السياسية اليمنية، سيفتح البلاد على مزيد من الفوضى وعدم الاستقرار بعد أن فقدت الأغلبية السنية الأمل في قدرة الإخوان على مواجهة الحوثيين ولأن الاندفاعية الحوثية نجحت في زراعة الانشقاق الطائفي بين الزيدية والشافعية، يبدو أن السعودية ودول الخليج الأخرى تخسر، لأول مرة منذ عقود، الكثير من صلاتها التقليدية بالكثير من القبائل الزيدية ».
وأضاف أن إطالة أمد الحرب مع فرض الحصار الكامل على اليمن تسبب بانعدام المواد الأساسية مثل المشتقات النفطية واغلب المواد الغذائية متسبباً في معاناه جميع المواطنين وفي المقابل فإن هناك محاولات إيرانية لتقديم المساعدات والمواد الغذائية وهو ما سيجعلها في مكانة الداعم لليمنيين.
وأوضح الجولحي أن دعم القوى القبلية التي تدعمها قوات التحالف سيفضي بالضرورة إلى تسليح جماعات متشددة وذلك سيمثل انقلابا جذريا في الموقف السياسي السعودي الذي كان يقوم أساسا على مكافحة الجماعات المتطرفة وستربح ايران بموقفها المحارب للجماعات المتطرفة والتي تقوم به في العراق وسوريا مما يجعلها صاحبة الحق الدولي في التدخل المباشر في اليمن وتحت غطاء عالمي.
ومن جانبه أكد القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام فهد طالب الشرفي في حديث خاص لـ"مصر العربية" أنة من الخطأ اعتبار التغاضي السعودي عن حفظ الأمن باليمن مفيداً لأمن المملكة القومي والخليج بصفة عامة.
وأضاف الشرفي أن السعودية اليوم تخوض حرب العرب و المجتمع الدولي وموقفها داعم ومناصر لشعب وحكومة اليمن وبحسب طلب رئيس شرعي و فرص انتصار حركة الحوثي في هذه الحرب منعدمة كما أن إيران ظهرت عاجزة عن دخول حرب من اجل حماية أو إسناد حلفاءها الحوثيين.
وقال أن عملية عاصفة الحزم عرت ايران التي يعتبرها الكثيرون ظاهرة صوتية فيما لو تأملنا وضعها الداخلي و مشاكلها المتفاقمة بالتالي فالسعودية ربحت بالحرب و لم تخسر فهناك حروب يخرج منها النظام اكثر قوة صلابة كما حصل في الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينات التي خرج منها العراق برابع اقوي جيش في العالم.
وأكد الشرفي أن وضع اليمن الداخلي ينذر بكارثة كما أن ميليشيا الحوثي عجزت عن تامين الشعب الذي تختطفه بالغذاء او البترول لأسبوعين فقط و هذا بحد ذاته هزيمة شنعاء متسائلاً : هل تستطيع السعودية الاستفادة من التجارب وإحياء تحالفات وبناء شبكة جديدة من الحلفاء السياسيين و القبليين وفق رؤية ومشروع وطني قادر على تقديم نفسه كبديل للأنظمة المتهاوية؟
الحوثيون يتهمون الجيش السعودي بخرق الهدنة ومقاتلات التحالف تغير على عبس وزبيد
شهدت الهدنة الإنسانية المعلنة في اليمن لمدة 5 أيام بعض الخرقات خلال يومها الأول.
وأكد مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية ، سقوط بعض القذائف صباح الأربعاء 13 مايو/آذار، في منطقتي نجران وجازان.
كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه تم رصد رماية قناصة من قبل المقاتلين الحوثيين دون تسجيل أي إصابات.
وقال المصدر إن موقف القوات المسلحة السعودية اتسم بضبط النفس التزاما بالهدنة الإنسانية.
وحسب شهود عيان في مدينة أبين جنوب غرب اليمن، فإن غارات جوية استهدفت مواقع للحوثيين هناك بعد أن سيطروا على المنطقة لساعات عقب سريان الهدنة.
وشهدت محافظتا شبوة ولحج في الجنوب اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة محلية والحوثيين، وقال سكان في المحافظتين إن ضربات جوية نفذت أيضا خلال الليل.
وكان 35 مدنيا على الأقل قتلوا في ضربات جوية في مدينتي عبس وزبيد في غرب اليمن، الثلاثاء، قبل سريان وقف إطلاق النار.
من جهتها، ذكرت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إن قوات برية سعودية قصفت معاقلهم في محافظة صعدة بشمال البلاد ووصفت ذلك بأنه انتهاك لوقف إطلاق النار.
ولم ترد تأكيدات فورية لاتهامات أوردتها وسائل إعلام سعودية عن انتهاكات للهدنة من قبل المقاتلين الحوثيين الذين قالت إنهم قصفوا قوات اللجان الشعبية في جنوب اليمن.
ويهدف وقف إطلاق النار إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية والأدوية.
تخصيص مليار ريال سعودي لمركز الاغاثة اليمني في السعودية من الملك سلمان .
وقال الملك سلمان في كلمة خلال افتتاح المركز: "نعلن تأسيس ووضع حجر الأساس لهذا المركز الذي سيكون مخصصا للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومركزا دوليا رائدا لإغاثة المجتمعات التي تعاني من الكوارث، بهدف مساعدتها ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة".
وأضاف العاهل السعودي في الكلمة التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس": "إننا بهذه المناسبة نعلن عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية لهذا المركز، إضافة إلى ما سبق أن وجهنا به من تخصيص ما يتجاوز مليار ريال استجابة للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني الشقيق".
وتابع: "حرصا منا على إخواننا في اليمن الشقيق، وفي إطار عملية إعادة الأمل، فسيُولي المركز أقصى درجات الاهتمام والرعاية للاحتياجات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني العزيز على قلوبنا جميعا.
ايران لن تسمح للدول المتورطة في الحرب على اليمن بتفتيش سفينة المساعدات الايرانية
اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم ان ايران لن تسمح للدول المتورطة في الحرب على اليمن, وتقصد دول التحالف الذي تقوده السعودية , بتفتيش سفينة المساعدات الايرانية المتوجهة الى هذا اليمن.
وكان المتحدث باسم دول التحالف العميد احمد عسيري قال بالامس ان التحالف وحده هو المخول بالسماح لوصول المساعدات الى اليمن ولن يسمح للسفن الإيرانية بالوصول إلى اليمن ما لم يتم تفتيشها, ويجب أن تمر عبر الأمم المتحدة .
واعلنت المتحدثة باسم الخارجية في تصريح صحفي عن متابعة موضوع الارسال الفوري للمساعدات الانسانية في مجالات الغذاء والدواء مع المنظمات الدولية المعنية بصورة مكثفة ، لافتة الى ان ايران قد بدأت بالفعل ارسال المساعدات الانسانية الى اليمن.
واعربت عن املها بوصول المساعدات الانسانية الايرانية الى الشعب اليمني في اقرب وقت ممكن عبر التنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الانسانية التابع للامم المتحدة.
مع بدء الهدنة الحوثيون يحرقون بعض مناطق نجران بقذائف كاتيوشا
وصرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية لوكالة الانباء السعودية" أنه في تمام الساعة العاشرة صباحًا اليوم الأربعاء، سقطت مقذوفات في منطقتي نجران وجازان، كما تم رصد رماية قناصة من قبل عناصر الميليشيا الحوثية ولم يكن هناك أية إصابات ولله الحمد.
كما أكد المصدر أن موقف القوات المسلحة السعودية كان ضبط النفس التزامًا بالهدنة الإنسانية التي قررتها قوات تحالف عملية “إعادة الأمل”.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)







