السبت، 9 مايو 2015

مصير الاتصالات والانترنت في اليمن هل سوف تنقطع بسبب انعدام مادة الديزل "التفاصيل"

حذرت وزارة الاتصالات في وقت سابق ان انعدام مادة الديزل غير متوفرة وان المخزون الذي يتوفر لا يكفي الا لاسبوع واحد فقط
واعلنت في وقت لاحق ان الاتصالات والسلكية واللاسلكية والانترنت سوف ينقطع في اربع مدن جنوبية بسبب عدم القدرة على ايصال مادة الديزل الى تلك المدن والمدن هي ابين والضالع ولحج وعدن .
وكان السبب وراء عدم القدرة على ايصال مادة الديزل الى فروع وزارة الاتصال في تلك المدن هي الحرب القائمة في تلك المدن .
وفي وقت لاحق من هذه الازمة وفي الرمق الاخير وقبل انقطاع الاتصالات والانترنت وصلت عدة ناقلات محملة بمادة الديزل الى وزارة الاتصالات في صنعاء حيث ان الاتصالات والانترنت لن تنقطع بعد الان .
كما اعلنت وزارة الاتصالات عن توفر مادة الديزل في الوزارة وسوف تسعى الوزارة جاهدة بايصال مادة الديزل الى المدن التي تعاني من حروب وصراعات داخلية .

الجمعة، 8 مايو 2015

انفجارات قوية تهز محافظة صعدة بعد انتهاء المهلة


انتهت المهلة التى اعلنها التحالف العربي للمدنيين اليمنيين لمغادرة محافظة صعدة قبيل السابعة مساء اليوم الجمعة .
وجاءت تلك المهلة عقب اعلان التحالف محافظة صعدة منطقة عسكرية مغلقة .
وذكر شهود عيان لمراسل العالم اليوم ان طائرات التحالف بدأت التحليق بكثافة في سماء صعدة قبل ساعة من انتهاء المهلة المحددة .
وقالت المصادر ان الطيران الحربي طيران التحالف كسر حاجز الصوت فوق مديريات مران وضحيان في محافظة صعدة معقل الحوثيين في اليمن .

وقالت مصادر ان انفجارات عنيفة تشهدها محافظة صعدة بعد انتهاء المهلة المحددة من التحالف العربي للمواطنين بمغادرة المدينة
وقالت المصادر إن المحافظة شهدت منذ إطلاق المهلة عصر اليوم عملية نزوح غير مسبوقة، وأن مناشدات أطلقها سكان محليون لقوات التحالف بتمديد المهلة حتى الغد.
وكانت قوات التحالف ألقت عصر اليوم، منشورات ورقية على مدينة صعدة القديمة، دعت فيها المدنيين إلى سرعة مغادرة المحافظة قبل حلول الظلام.
وأعلنت قوات التحالف أن جميع مديريات محافظة صعدة ستكون هدفا عسكريا لطائرات التحالف، ابتداء من الساعة السابعة بتوقيت صنعاء.
واقتصرت غارات التحالف في السابق على مواقع عسكرية للحوثيين وسط المدينة والمناطق المتاخمة للسعودية، بالإضافة إلى أهداف حكومية أبرزها شبكات الاتصالات والكهرباء ومستودعات المشتقات النفطية.
وتأتي ردة فعل قوات التحالف بعد تهديد سعودي برد قاسٍ على قصف للحوثيين استهدف الأراضي السعودية بقذائف هاون اليومين الماضيين، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
وشنت طائرات التحالف قصفا عنيفا استهدف موقع قيادة الحوثيين في ضحيان شمال صعدة فيما تم تدمير مجمع حكومي حوله الحوثي لمستودع أسلحة في الملاحيظ.
وفي غضون ذلك دعت قوات التحالف المواطنين اليمنيين في محافظة صعدة، معقل جماعة الحوثي، إلى مغادرة المنطقة، التي اعتبرت أنها ستكون بأكملها منطقة استهداف اعتبارا من الساعة السابعة مساء بتوقيت صنعاء بحسب ما أفادت قناة الإخبارية الفضائية السعودية الرسمية، نقلا عن قيادة التحالف.
وكانت السعودية هددت الخميس عقب استهداف مواقع في جنوب البلاد من قبل المليشيات الحوثية بان “المعادلة قد اختلفت بعد استهداف المدن والمواطنين السعوديين” بحسب ما ذكر المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين العميد أحمد عسيري.
وقالت مصادر محلية لمراسل العالم اليوم ان قصفا عنيفا مستمرا منذ ساعات في مناطق مختلفة بصعدة معقل ميليشيات الحوثيين .
واوضحت المصادر ان الطائرات دمرت مجمع اتصالات المثلث في صعدة كاملا و دمرت مقر قيادة ميليشيات الحوثي في ساقين بصعدة في وقت مبكر صباح اليوم الجمعة .
واضافة المصادر ان طائرات التحالف دمرت مركزين للتحكم والسيطرة في بني معاذ في صعدة و مركز قيادة الحوثيين في مذاب الصفراء في صعدة اضافة الى تدمير مصنع ألغام في صعدة القديمة .

الردود السعودية على الحوثيين والاهداف التي قصفها في محافظة صعدة


قصفت قوات التحالف بقيادة السعودية في عدة غارات جوية الجمعة 8 مايو/أيار مناطق بمدينة صعدة أدت إلى تدمير مقر قيادة للحوثيين ومجمع اتصالات المثلث ومركزين للتحكم والسيطرة.

 وجاء القصف الذي بدأ مساء الخميس ردا على هجوم حوثي بالصواريخ على مدينة نجران.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، أحمد عسيري أكد قبل ساعات أن الرد على تخطي الحوثيين الخطوط الحمر سيكون قاسياً جداً.

وكانت قوات التحالف كثفت مساء الخميس غاراتها الجوية على محافظة صعدة شمال اليمن والحدودية مع السعودية، بالتزامن مع قصف مدفعي على مواقع للحوثيين في عدد من مديريات المحافظة، واستهدفت الغارات منطقة حرض الحدودية بمحافظة حجة.

الخميس، 7 مايو 2015

كيري : لا يوجد حديث حول التدخل البري ويجب على الحوثيين وقف إطلاق النار


قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس، إنه لا يوجد أي حديث مع الطرف السعودي عن إرسال قوات برية إلى اليمن، على ضوء مطالبة السلطات اليمنية المعترف بها بتدخل عسكري بري، ودعا كيري الحوثيين إلى قبول وقف إطلاق النار الذي اقترحته السعودية.

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الخميس جميع الأطراف في اليمن لاسيما الحوثيين إلى القبول بوقف إطلاق النار الذي أعلنت السعودية أنها تفكر به.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض "ندعو جميع الأطراف إلى الموافقة على" الاقتراح، و"ندعو بقوة الحوثيين وأولئك الذين يدعمونهم .... إلى استخدام كل نفوذهم لعدم تفويت هذه الفرصة لتوفير احتياجات الشعب اليمني وإيجاد حل سلمي للمضي قدما في اليمن".

وشدد كيري على أن وقف إطلاق النار "مشروط بالتزام الحوثيين" واعتبر أنه "من الحيوي جدا أن توافق جميع الأطراف على وقف إطلاق النار قبل أن تزهق المزيد من الأرواح".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي إنه لا يوجد أي حديث مع الطرف السعودي حول مسألة إرسال قوات برية إلى اليمن، وذلك بعد أن طلبت السلطات اليمنية المعترف بها دوليا التدخل بريا ضد المتمردين الحوثيين.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض "لا السعودية ولا الولايات المتحدة يتحدثان مع بعضهما عن إرسال قوات برية إلى اليمن".

الأربعاء، 6 مايو 2015

مقتل ثلاثة سعوديين في قصف للحوثيين على منطقة نجران


قتل ثلاثة أشخاص في قصف الحوثيين لمنطقة نجران السعودية الثلاثاء، حسب ما أعلنته وزارة الداخلية السعودية الأربعاء. ولم توضح الوزارة ما إذا كان القتلى من المدنيين أو العسكريين.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الأربعاء أنه قتل ثلاثة أشخاص جراء سقوط قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا أطلقها الحوثيون الثلاثاء من اليمن على منطقة نجران الحدودية جنوب غرب المملكة.

وأشارت وزارة الداخلية السعودية على تويتر إلى "مقتل ثلاثة أشخاص، نتيجة تعرض منطقة نجران، على الحدود مع اليمن، لقذائف هاون وصواريخ كاتيوشا عشوائية، أطلقتها عناصر ميليشيا الحوثي من الأراضي اليمنية".

ولم توضح الوزارة ما إذا كان القتلى من المدنيين أو من العسكريين. وأشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى سقوط عشرة جرحى.

وجرى القصف أثناء قمة لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

وكان المتحدث باسم التحالف العميد الركن السعودي أحمد عسيري أعلن أن منازل ومستشفيات ومدارس "أصيبت" في القصف على نجران (جنوب غرب السعودية).

وأكد عسيري أن "تواصل التصدي لاعتداءات الحوثيين"، موضحا أن "عمل اليوم لن يمر بدون رد".

وبعد الهجوم، أعلنت السلطات السعودية إغلاق مدارس في نجران كما قررت شركة الخطوط الجوية الوطنية تعليق رحلاتها الداخلية إلى المدينة الحدودية "حتى إشعار آخر".

وشهدت الحدود بين السعودية واليمن عمليات عدة لتبادل إطلاق نار منذ بدء الحملة الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة الرياض في اليمن في 26 آذار/مارس.

مقاتلات. التحالف تقصف صواريخ اسكود التي نقلها الحوثيون الى ذمار


شنت مقاتلات سعودية سلسلة غارات على منطقة تحوي صواريخ سكود نقلها إليها الحوثيون، حسبما تقول مصادر عسكرية موالية للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي.
ويقول عبد الله غراب، مراسل بي بي سي في اليمن، إن الغارات، التي شنت في إطار "عملية إعادة الأمل" العسكرية بقيادة السعودية، استهدفت مركز تدريب للشرطة في مدينة زمار، جنوب العاصمة اليمنية صنعاء.
وتقول المصادر العسكرية الموالية لهادي إن الحوثيين "نقلوا الصواريخ إلى المركز قبل أيام."
وقال شهود عيان ان 8 عربات إسعاف هرعت الى مكان القصف وبدأت لنقل العديد من جثث القتلى والجرحى من الحوثيين وقوات الأمن من المركز.
ولم يصدر تعليق فوري من الحوثيين على تلك الغارات.
وعملية "إعادة الأمل" هي استمرار لعملية "عاصفة الحزم" الجوية التي بدأها الطيران السعودي يوم 25 مارس الماضي.
وتقول السعودية إن "عاصفة الحزم" حققت أهدافها التي قالت الرياض إنها تشمل إعادة هادي إلى السلطة، وتسليم الحوثيين أسلحتهم وانسحابهم من العاصمة صنعاء.

غير أن التطورات الميدانية تشير إلى أن أيا من هذه الأهداف لم يتحقق.

الثلاثاء، 5 مايو 2015

الحوثيون يطلقون صواريخ كاتيوشا نحو نجران وحالة استنفار امني في نجران


أطلق الحوثيون اليمنيون الثلاثاء قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا على مدينة نجران السعودية الجنوبية القريبة من الحدود مع اليمن، حسب التلفزيون السعودي الذي أفاد أن المملكة علقت الدراسة بكل مدارس المنطقة.

أفاد التلفزيون السعودي أن قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا أطلقها الحوثيون اليمنيون سقطت الثلاثاء على مدينة نجران الحدودية جنوب غرب السعودية.

وقال التلفزيون السعودي إن المملكة علقت الدراسة بكل مدارس منطقة نجران.

وبثت قناة الإخبارية صورا لأضرار كبيرة لحقت بمبان وسيارات في نجران.


وكان شهود عيان باليمن قد قالوا إن القوات السعودية التي تقود تحالفا عربيا يشن حملة جوية في معظمها على الحوثيين المتحالفين مع إيران قصفت الجانب اليمني من الحدود بعد أن أطلق الحوثيون عدة قذائف باتجاه الأراضي السعودية. 

‏تعرّف على 46 موقعاً جهزتها "الجوازات" لتصحيح أوضاع اليمنيبن


‏المديرية العامة للجوازات تجهز 46 موقعاً ل تصحيح أوضاع اليمنيين ، إنفاذا للأمر السامي الكريم⁰ .
 ‏منطقة القصيم : مدينة بريدة , محافظة عنيزة , محافظة الرس
منطقة عسير : مدينة أبها ,خميس مشيط ,محافظة بيشة ,محافظة محايل
‏منطقة عرعر : جوازات المنطقة , محافظة رفحاء , محافظة طريف
منطقة الجوف : جوازات المنطقة , محافظة القريات , محافظة طبرجل
‏منطقة الباحة : جوازات المنطقة , محافظة بلجرشي , محافظة قلوة
منطقة تبوك : جوازات المنطقة , محافظة ضباء , محافظة الوجه
‏منطقة حائل : جوازات المنطقة
منطقة جازان : جوازات المنطقة
منطقة نجران : جوازات المنطقة , محافظة شرورة
‏المنطقة الشرقية : مدينة الدمام , الخبر , الإحساء , حفر الباطن , رأس تنوره , الجبيل , النعيرية , قرية العليا , الخفجي.
‏منطقة المدينة المنورة : جوازات المنطقة الفرع الرئيسي , محافظة العلا , محافظة ينبع , محافظة المهد .
‏منطقة مكة المكرمة  : العاصمة المقدسة , محافظة جدة , محافظة الطائف , محافظة القنفذة , محافظة رابغ .
‏منطقة الرياض : جوازات المنطقة الفرع الرئيسي , محافظة الخرج , محافظة وادي الدواسر , محافظة الدوادمي , محافظة المجمعة .

الأحد، 3 مايو 2015

300 اسكود وقمر صناعي امريكي سبب في الحرب على الحوثيين



قدم مسؤول بارز في إحدى دول الخليج شرحا مفصلا لصحفيين بريطانيين يوضح فيه الأسباب التي دعت قوات التحالف بقيادة السعودية إلى شن حرب ضد المتمردين الحوثيين في اليمن.

وتقدر الأمم المتحدة مقتل ما يزيد على 1200 شخص فضلا عن نزوح الآلاف في ظل تفاقم الأزمة الإنسانية مع دخول الصراع حاليا شهره الثاني.

لكن المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، قال إن حكومات دول الخليج قررت التدخل مضطرة لوقف استيلاء الحوثيين على اليمن بناء على معلومات استخباراتية جديدة في يناير/كانون الثاني الماضي.
قال إن الحكومة الأمريكية أكدت أن أنظمة المراقبة بالأقمار الصناعية كشفت نقل نحو 300 صاروخ اسكود في اليمن تحت سيطرة المتمردين بالقرب من الحدود السعودية.

وأضاف أن مدى الصواريخ يتجاوز 300 كيلومتر ما يجعلها قادرة على استهداف العديد من المدن السعودية.

وقالت السعودية وحلفاؤها من دول الخليج إنهم لن يتسامحوا مع ما يسمونه "استيلاء ميليشيا مدعومة من إيران على دولة تقع على حدودها الخلفية"، وأضاف المسؤول أن "دول الخليج تريد وضع حد للتدخل الإيراني في الشؤون العربية".

إنهم مصممون على مواجهة ما يعتبرونه طموحات إيران التوسعية في الشرق الأوسط.

وردا على سؤال يطلب منه إبراز الدليل على أن إيران تدعم المتمردين الحوثيين في اليمن، رفض المسؤول تقديم إجابة خاصة، ولم يقدم أي دليل مصور لقواعد صواريخ اسكود المزعومة على الحدود السعودية.

وتنفي إيران أي دعم عسكري تقدمه للمتمردين.

لكن المسؤول قال للصحفيين المدعويين من منظمات إعلامية رائدة إن طهران قدمت دعما سياسيا مكثفا للحوثيين، الذين يشتركون مع إيران في اتباع المذهب الشيعي.

وأضاف أن تقديرات مجلس التعاون الخليجي أشارت إلى أنه قبل بدء التحالف بقيادة السعودية شن حملته الجوية لطرد المتمردين في 26 مارس/آذار الماضي كان هناك نحو 5 الآف مدرب إيراني وعراقي في اليمن يساعدون المتمردين.

وقال إن ثلاثة مدربين على الأقل ينتمون للحرس الثوري الإيراني ألقي القبض عليهم في عدن وتم تسليمهم إلى عمان، وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي حافظت على موقف حيادي في حرب اليمن.


تنامي الخبرات القتالية

وقال المسؤول الخليجي إن من بين مئات الطيارين العسكريين والأطقم التابعة لدول الخليج المنتشرة في القواعد الجوية السعودية لشن حرب جوية على اليمن، يتمتع عدد متزايد منهم حاليا بخبرات قتالية.

واكتسبت القوات هذه التجربة نتيجة مهام الطيران في سوريا والعراق وليبيا وكوسوفو واليمن.

ونفذ السعوديون معظم الطلعات الجوية، يليهم في الترتيب الطياريون الإماراتيون. وتعد دول الخليج من بين أكثر الدول من حيث شراء المعدات العسكرية الغربية في العالم، إذ تنفق الكثير من عائدات النفط على شراء الطائرات والذخائر الأكثر تطورا.

وعلى النقيض يمتلك اليمن ترسانة عتيقة من الأسلحة التي ترجع معظمها إلى الحقبة السوفيتية فضلا عن كمية كبيرة من بنادق الكلاشينكوف في أيدي المواطنين.

وقد أعلنت السعودية نهاية الحملة الجوية الأولية على اليمن في 21 أبريل/نيسان بعد ضغوط أمريكية لوقف القصف، إذ تخشى واشنطن من عرقلة الاتفاق المقترح مع إيران لوقف برنامج طهران النووي.

وقال المسؤول إنه في اليوم الثاني استولى الحوثيون على ست طائرات مقاتلة طراز ميراج وبدأوا هجوما مجددا على المدافعين عن الحكومة في تعز وعدن.

وأضاف المسؤول أن ذلك هو ما دعا التحالف إلى استئناف هجماته الجوية.

ويسيطر التحالف بقيادة السعودية حاليا على المجال الجوي اليمني ومعظم الموانئ كما فرض حظرا على السلاح في شتى أرجاء البلد.

ونظرا لسوء الوضع الإنساني في اليمن، سمح السعوديون بمرور رحلات جوية تحمل مساعدات، لكنهم أصروا على ضرورة توقف الطائرات القادمة من إيران أولا في قاعدة سعودية في بيشة لاجراء عمليات تفتيش عن أسلحة.

وقال المسؤول إنه تم اكتشاف طائرة إيرانية تتوجه مباشرة نحو العاصمة اليمنية صنعاء في 28 أبريل/نيسان، وتجاهل طياروها نداءات من مراكز مراقبة الملاحة الجوية السعودية والعمانية.

وبدافع الاشتباه في أنها تحمل أسلحة، رد التحالف وقصف مدرج طائرات مطار صنعاء لمنعها من الهبوط، في حين شكت الحكومة اليمنية في المنفى لمجلس الأمن الدولي بأن إيران تسعى لانتهاك حظر الأسلحة المفروض.

منظمة بحقوق الإنسان : السعودية تستخدم اسلحة عنقودية محظورة ضد الحوثيين


قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان، إن هناك أدلة ذات مصداقية تفيد باستخدام التحالف الذي تقوده السعودية ذخائر عنقودية محظورة في الغارات التي يشنها ضد الحوثيين في اليمن.

وذكرت المنظمة في بيان لها صدر الأحد أن هذه الأدلة، ومن بينها صور ومقاطع مصورة، تشير إلى استخدام تلك الذخائر في غارات استهدفت مناطق في محافظة صعدة معقل الحوثيين في شمالي اليمن.

وأوضح البيان أنه تم شن تلك الغارات بالقرب من بعض القرى مما يشكل خطرا على السكان.

وقال ستيف غووز رئيس قسم الأسلحة في رايتس ووتش " طائرات التحالف قصفت بذخائر عنقودية مناطق قريبة من المدن مثل فج عطان في صنعاء مما عرض حياة المدنيين للخطر".

انزال محدود لجنود التحالف في عدن وعسيري ينفي .


نفى الناطق الرسمي بأسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العميد ركن أحمد عسيري أي إنزال عسكري في عدن، مشيرا إلى أن كل ما تم تداوله من أخبار عن إنزال قوة عربية في عدن غير صحيح.

ووفقا لموقع "العربية نت" ,قال عسيري إن المقاومة الشعبية تقوم بكافة المهام في عدن.

وكان عسيري قد أكد في تصريحات سابقة أن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يعمل على تعزيز قدرات المقاومة الشعبية اليمنية وإمدادها بالسلاح الثقيل الكافي للتفوق على الحوثيين.

وكانت وكالة "فرانس برس" ذكرت أن مسؤولا يمنيا محليا، رفض كشف اسمه، أبلغها أن إنزالا محدودا من جنود التحالف العربي الذي تقوده السعودية انتشر اليوم الأحد على الأرض في مدينة عدن في جنوب اليمن لدعم القوات التي تقاتل الحوثيين.

وأضاف العميد ركن أحمد عسيري في حديثه لقناة "الحدث" أن قوات التحالف لو قررت القيام بإنزال بري في عدن أو غيرها، فإنه سوف يعلن ذلك رسميا وعبر مؤتمر صحافي، معتبراً أن أي إنزال من هذا النوع لا يمكن إخفاؤه.