السبت، 2 مايو 2015

ماهي اﻻجراءات المفروضة لتصحيح أوضاع اليمنيين المقيمين بطريقة غير نظامية ؟


خطوات التصحيح
صدر توجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية لليمنيين قبل تاريخ 20 / 6 / 1436هـ.

ونص التوجيه على منح المقيمين الغير نظامين تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم ، والسماح لهم بالعمل وفق ما لدى الجهات المختصة من ضوابط، ويكون العمل بهذا الإجراء لمدة شهرين.

ماهي اﻻجراءات التي ينبغي اتخاذها لتصحيح أوضاعهم ؟

اوضح مصدر في الجوازات السعودية أن على المجهولين اليمنيين الحصول على جوازات السفر من قبل سفارتهم في الرياض أو القنصلية اليمنية في جدة.

مشيراً إلى أنه وبعد الحصول على جوازات السفر يتوجهون لوزارة الداخلية السعودية للحصول على تأشيرات الزيارة التيار تمكنهم من ممارسة العمل وبطريقة نظامية .

ودعا المصدر كافة المجهولين اليمنيين اﻻستفادة من هذه المكرمة التي عكست اهتمام القيادة السعودية بهم واﻻلتزام بكافة اللوائح والقوانين التي تجعلهم مقيمين بطريقة نظامية وتجديد زياراتهم بصورة نظامية وفقاً للقانون السعودي.

السعودية : ارسال 100 طن من المواد الغذائية لليمن تماشياً مع المبادرة السعودية.


بدأت صباح اليوم، الهيئة العالمية للتنمية البشرية في تفعيل خطتها الرامية لإغاثة المتضررين من الأوضاع الحالية في اليمن الشقيق، تماشياً مع المبادرة الكريمة التي أطلقتها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل إغاثة الشعب اليمني الشقيق، حيث بدأت في عملية إرسال 100 طن من المواد الغذائية في إطار البرنامج الإغاثي.

وكان المهندس حجاج العريني، نائب الأمين العام للهيئة، قد أكّد قبل ساعات قليلة، لـ "سبق"، أن الهيئة العالمية للتنمية البشرية ستقوم بإرسال 100 طن من المواد الغذائية اليوم ‏السبت؛ بوصفها معونات للأشقاء في اليمن، في إطار البرنامج الإغاثي "عودة الأمل"، الذي أطلقته الهيئة.. مؤكداً أن الهيئة ستعمل في سبيل استمرار الجسر الإغاثي بهدف الوفاء باحتياجات المنكوبين، وترجمة لحملة التحالف الجديدة "إعادة الأمل"، التي تقودها السعودية - شرّفها الله.

يُشار إلى أن الهيئة العالمية للتنمية البشرية التابعة لرابطة العالم الإسلامي تُعد من الجهات الإغاثية المعتمدة، وهي من أكثر الجهات الخيرية خبرة بواقع الحالة الإنسانية في اليمن.

 وتعمل الهيئة من خلال فرق عدة موجودة في الداخل.. وللهيئة أنشطة إغاثية مستمرة وقائمة باليمن منذ أن لاحت بوادر هذه الأزمة.

الجمعة، 1 مايو 2015

مسلحون مجهولين يغتالوا العميد الزامكي في صنعاء


قالت وزارة الدفاع ان مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية اغتالا اليوم بالعاصمة صنعاء العميد سالم عوض حيدرة الزامكي أمام جامع التوحيد بحي سعوان بالعاصمة صنعاء وهو متوجه لأداء صلاة الجمعة .

واوضحت الوزارة في بيان النعي الصادر عنها أن الشهيد رحمه كان من القيادات العسكرية المتفانية في أداء الواجب الوطني وكان نموذج للقائد والأب في تعامله مع مرؤوسيه في كافة المواقع والمناصب القيادية التي تقلدها خلال فترة عمله .. لافتا إلى أن القوات المسلحة خسرت باستشهاد العميد الزامكي واحدا من أبرز قادتها .مؤكدا أن الجناة ومن يقف ورائهم لن يفلتوا من العقاب وستلاحقهم يد العدالة .

وعبر البيان عن أحر التعازي وأصدق المواساة لأسرة وأهالي الشهيد في مصابهم الجلل .. سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان " إنا لله وإنآ إليه راجعون ".

مسلحون مجهولون يستهدفون عدة نقاط ومراكز للحوثيون في ذمار

قالت مصادر محلية في محافظة ذمار، إن مسلحون هاجموا مركز شرطة المنطقة الشمالية بمدينة ذمار، مساء أمس الخميس.

وأكدت المصادر أن مجموعة مسلحة هاجمت قسم المنطقة الشمالية، الذي تسيطر عليه الحوثيين، بالرصاص والقنابل، ما دفع الحوثيين  المتواجدين فيه للفرار إلى جامعة ذمار القريبة من القسم.

ولم يعرف عن وقوع إصابات جراء الهجوم الذي نفذه مسلحون وغادروا المكان عقب فرار الحوثيين منه .
كما نفذ مسلحون مجهولون هجومين على نقطتين للحوثيين في مدينة ذمار.
وأوضحت المصادر أن أعداد من المسلحين أطلقوا الرصاص على نقطتين يتمركز فيها مسلحون حوثيون، إحداهما في جولة كمران، عند المدخل الجنوب للمدينة، والأخرى في الدائري الغربي.

غارة جوية للتحالف على شاحنة وقود في مأرب اودت بحياة سائقها


استشهاد سائق شاحنة بمأرب بقصف طيران التحالفشن طيران التحالف اليوم عددا من الغارات الجوية على عدد من المناطق في محافظة #مأرب.

وأوضح مصدر محلي بالمحافظة أن التحالف استهدف تدمير منزل أحد المواطنين في منطقة الجدعان و شاحنة محملة بمادة الديزل تابعة لمحطة نفطية كانت في طريقها إلى محافظة #الجوف ما أدى إلى استشهاد سائقها .

وأكد المصدر أن الحوثيين مسنودين بالجيش يواصلون تضييق الخناق على العناصر الإرهابية وأنهم تمكنوا من تدمير عدد من الآليات العسكرية بينها دبابة ومدرعة وقتل عددا من تلك العناصر الإجرامية.

وقال " إن معارك عنيفة تدور على أطراف منطقة العطيف على مشارف مدينة #مأرب .

الخميس، 30 أبريل 2015

مجلس التعاون : اي مفاوضات للتسوية في اليمن يجب ان تكون في الرياض وبإشراف المجلس


اشترطت دول مجلس التعاون الخليجي الخميس أن أي مفاوضات تهدف للتسوية في اليمن يجب أن تعقد في الرياض وتحت إشراف المجلس الخليجي و "تحضره جميع الأطراف والمكونات اليمنية المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره".

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي الخميس أن أي مفاوضات بهدف البحث عن تسوية للنزاع الدائر في اليمن يجب أن تعقد في الرياض وتحت إشراف المجلس، رافضة عمليا دعوات متكررة من طهران بإجراء مباحثات خارجالمملكة السعودية.

وجاء التعبير عن هذا الموقف في تصريح صدر في ختام اجتماع استمر ثلاث ساعات في العاصمة السعودية لوزراء خارجية دول المجلس الست تمحور حول الوضع في اليمن.

وجاء في تصريح أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني أن الوزراء "أكدوا دعمهم للجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية لعقد مؤتمر تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض تحضره جميع الأطراف والمكونات اليمنية المساندة للشرعية وأمن اليمن واستقراره".

وثمن الوزراء صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 "تحت الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، ودعوا إلى تنفيذه بشكل كامل وشامل يسهم في عودة الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة".

ويدعو هذا القرار بتاريخ 14 نيسان/أبريل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، إلى الانسحاب من كافة الأراضي التي سيطروا عليها ووقف المعارك "بلا شروط" مع فرض عقوبات ضمنها حظر أسلحة.

ومنذ الـ26 من آذار/مارس، تقود السعودية تحالفا من تسع دول عربية يشن غارات جوية ضد مواقع الحوثيين في اليمن بهدف منعهم من تعزيز سيطرتهم على البلاد.

والأربعاء أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على أن المباحثات المحتملة بشأن النزاع اليمني يجب أن تجري في مكان ليس طرفا في النزاع، مستبعدا إمكانية تنظيمه أيضا في الإمارات حليفة السعودية.

واعتبر أن المباحثات يجب أن تنظم بإشراف الأمم المتحدة.

ورحب وزراء خارجية مجلس التعاون بتعيين الموريتاني إسماعيل ولد الشي أحمد مبعوثا أمميا جديدا لليمن وأعربوا عن " دعمهم لجهوده لتنفيذ القرار" الدولي.

وأشاد المجتمعون أيضا بالأمير سعود الفيصل احد مؤسسي مجلس التعاون الخليجي في 1981 الذي غادر منصب وزير الخارجية الأربعاء بعد توليه لأربعين عاما.



فرانس 24 / أ ف ب

قائد البحرية الايرانية : المدمرتين الايرانية متمركزتان عند مدخل مضيق باب المندب .

أعلن قائد البحرية الايرانية الخميس30 ابريل/ نيسان أن مدمرتين إيرانيتين أرسلتا إلى خليج عدن لحماية السفن التجارية متمركزتان حاليا عند مدخل مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي.

وأوضح الأميرال حبيب الله سياري "نحن موجودون الآن في خليج عدن وتقوم المدمرتان "البرز" و"بوشهر" بدوريات تحديدا عند مدخل باب المندب"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "إرنا" الإيرانية.

وأضاف: "نحن في خليج عدن بموجب القوانين الدولية من أجل حماية السفن التجارية لبلادنا من تهديد القراصنة".

وتابع سياري أن "المعلومات التي أشارت إلى تلقي السفن الإيرانية تحذيرات غادرت على إثرها المنطقة ليست صحيحة"، موضحا أن السفن الحربية الإيرانية "لن تدخل المياه الإقليمية لدول أخرى"، في إشارة إلى اليمن.

وأضاف أن "المدمرتين ستظلان في المنطقة حتى 22 يونيو/حزيران على أن تحل محلهما سفن أخرى".

ولا تزال سبع سفن حربية أمريكية في خليج عدن على مقربة من اليمن حيث تدور مواجهات بين الحوثيين ومؤيدي الرئيس عبدربه هادي منصور.

وتنفي إيران باستمرار أي دعم للحوثيين وكانت طلبت مجددا وقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية وإلى إطلاق حوار بين أطراف النزاع اليمني تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل إنهاء الأزمة.

المصدر: "أ ف ب"


خلال يومين اربع مدن يمنية سوف تنقطع عنها وسائل الاتصالات والانترنت

قال رئيس نقابات البريد والاتصالات في الجمهورية اليمنية سامي شبيل  اليوم الخميس أن الاتصالات السلكية واللاسلكية وخطوط الإنترنت ستنقطع بشكل كلي في اليمن خلال أقل من أسبوع.

وقال شبيل إن وزارة النفط وفرت لهم 10 آلاف لتر من مادة الديزل، بينما يحتاج تشغيل الاتصالات في العاصمة صنعاء ليوم واحد فقط  إلى ضعف الكمية حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وأكد شبيل أنه خلال اليومين القادمين ستنقطع الاتصالات بشكل كلي عن أربع مدن يمنية هي عدن ولحج والضالع وأبين، على الرغم من وجود مخزون خاص من مادة الديزل لتلك المناطق.

وأشار إلى أن عدم استطاعتهم إيصال مادة الديزل إلى تلك المناطق يعود لاستمرار الاشتباكات المسلحة العنيفة بين الحوثيين والمقاومة الشعبية.

وذكرشبيل إن محافظة تعز الواقعة وسط اليمن هي الأخرى ستشهد خلال اليومين القادمين انقطاع في شبكة الاتصالات اللاسلكية، يليها بعد أيام الاتصالات السلكية وخطوط الإنترنت.

وأوضح أن انقطاع الاتصالات عن مناطق الصراع سيشكل كارثة إنسانية، حيث ستنقطع عنهم سبل التواصل في حال وجود جرحى بحاجة إلى سيارات الإسعاف فضلا عن عدم قدرتهم على التواصل مع منظمات الإغاثة.

وأضاف :”هناك أيضاً عشرات الآلاف من العاملين الذين سيتضررون جراء توقف عمل الاتصالات إلى جانب تضرر اتصالات الملاحة الجوية والبحرية”.

ووجه شبيل نداء عاجلا للجهات المسؤولة، لحل هذه المشكلة بشكل فوري وإلا ستعيش اليمن بعزلة عن العالم الخارجي ولن يستطيع الإعلام تغطية الأحداث الجارية في البلاد.

وتعيش اليمن ظروفاً إنسانية صعبة، في ظل انقطاع الكهرباء بشكل كلي منذ حوالي ثلاثة أسابيع، و انعدام المشتقات النفطية عن معظم محافظات الجمهورية، الأمر الذي تسبب بانعدام بعض المواد الغذائية الأساسية، وتوقف العديد من قطاعات العمل عن الخدمة.

الاوامر الملكية والدول الاربع المتأثرة بـ "عاصفة الفجر"


في 23 يناير الماضي، وقبل أن تمر ساعات على وفاة الملك عبد الله بن عبدالعزيز، لم ينتظر العاهل السعودي الجديد، الملك سلمان بن عبد العزيز، دفن سلفه، وسارع إلي إصدار ستة أوامر ملكية، بينها تعيين الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد ووزيرا للداخلية، وتعييّن الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع، ورئيسا للديوان الملكي، وإعفاء الرجل القوي، خالد التويجري، من مهام رئاسة الديوان الملكي.

وبعد أقل من أسبوع على التغيير الأول وعلى تنصيب الملك، وبالتحديد في 29 يناير الماضي، أصدر الملك الجديد، 34 أمرا ملكيا، كأكبر تعديل وزاري تشهده المملكة العربية السعودية، في موجة ثانية من التغييرات على يد الملك سلمان.

وفجر اليوم الأربعاء كانت الموجة الثالثة من التغييرات، التي يمكن وصفها بـ"العاصفة"؛ لأنها شملت إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من منصب ولي العهد، وتعيين الأمير محمد بن نايف (56 عاما) محله، وتعيين نجل الملك، الأمير محمد بن سلمان (30 عاما)، وليا لولي العهد، وإعفاء رجل السياسة المخضرم سعود الفيصل من منصبه كوزيرا للخارجية، وتعيينه في منصب مستشار الملك للشئون الخارجية، غير أن التغيير الأبرز كان في منصب ولي العهد.

تلك التغييرات اعتبرها جواد الحمد، رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في الأردن، "الأقوى والأهم؛ فهي تجعل من القيادة في السعودية فريق متناغم ومنسجم مع بعضه، الأمر الذي سيساهم في مزيد من الاستقرار في الجبهة الداخلية، بما يدفع نحو دور إقليمي أكبر للسعودية (أكبر ممالك الخليج وأكثرها نفوذا)".

الحمد أضاف، في حديث مع وكالة "الأناضول"، أن الدور الإقليمي للسعودية سينطلق من منع "الخبز" عن جماعات العنف في المنطقة، معتبرا أن الخبز الذي تعيش عليه هذه الجماعات هو "عدم الاستقرار"، ومن ثم فإن تحقيق الاستقرار يمنع عنها مصدر البقاء والاستمرارية.

وفيما يلي أربع دول إقليمية من المتوقع أن تتأثر بـ"عاصفة الفجر" السعودية:

أولا: سوريا

بشكل مباشر سيكون التغيير في الملف السوري مرتبطا باهتمام ولي العهد الجديد، محمد بن نايف، بذلك الملف. في عام 2014، عهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز للأمير بن نايف إدارة هذه الملف، بعد فشل الاستراتيجية التي اتّبعها الأمير بندر بن سلطان حتى ذلك الحين،

والتي ركّزت على دعم "الجهاديين" في محاولة للإطاحة برئيس النظام السوري، بشار الأسد، المدعوم من إيران الشيعية الخصم الإقليمي للسعودية السنية.

وبحسب لينا الخطيب، مدير مركز كارينجي لدراسات الشرق الأوسط، في مقال نشره موقع المركز يوم 27 يناير الماضي، فإن بن نايف اتخذ خطوات جريئة في هذا الملف، أبرزها قيادة الدعم المتزايد للجبهة الجنوبية في "الجيش السوري الحر" المعارض على حساب دعم "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" في الخارج.

هذا التغيير في إدارة السعودية للملف السوري ساهم في إحداث تغيير ملحوظ على الأرض عبر تقدم حققها "الجيش السوري الحر" مؤخرا.

وتوقع بسام الملك، عضو الائتلاف السوري، أن "يتطور هذا الدور إلى تدخل عسكري بعد يونيو المقبل"، قائلاً: "بعد يونيو المقبل،أتوقع في حال نجاح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية بتركيا، أن يكون هناك تدخل عسكري سعودي بالتنسيق مع تركيا".

ومضى: "هناك تقارب واضح بين السعودية وتركيا، سيكون له أثره الواضح على الملف السوري قريبا". وأمام هذا التغيير المتوقع، بدأ الائتلاف ينفتح أكثر على الفصائل المقاتلة على الأرض، والتي بدأت تحقق نجاحات،

وعقد مؤخرا لقاء لقيادة الائتلاف مع فصائل مقاتلة، وهو الاجتماع الذي اعتبره الملك "خطوة على الطريق الصحيح". واعتبر المعارض السوري أن "التناغم العسكري والسياسي بين أطراف المعارضة السورية سيساعد في دعم أي تحرك مستقبلي لحل الأزمة" القائمة منذ مارس 2011. وتطالب المعارضة السورية بإنهاء حكم أسرة الأسد، المستمر من أكثر من أربعين عاما، وإقامة نظام ديمقراطي يضمن تداول السلطة.

ثانيا: اليمن

يبدو أن التغييرات التي أحدثها الملك سلمان اليوم كان يفكر فيها منذ انتقلت إليه السلطة بعد وفاة الملك عبد الله، واختار اليوم لإصدارها، وهو ما يعد انعكاس للأزمة اليمنية.

وقال طلال عتريس، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية ببيروت: "الأميران اللذين تم تعيينهما وليا للعهد ووليا لولي العهد هما أبرز أعضاء الفريق الذي قاد الحرب في اليمن، ومن ثم فإن تعيينهما في هذا المنصب سيكون له أثرا ملموسا على إدارة الملف".

ومنذ فجر السادس والعشرين من الشهر الماضي، تشن طائرات تابعة لتحالف عربي، بقيادة السعودية، غارات على ما يقول إنها أهداف عسكرية لمسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي - مدعومة من إيران) وقوات تابعة للرئيس اليمني السابق المتحالف معها، علي عبد الله صالح.

عتريس رأى أن "إدارة الملف اليمني تنتظر اللحظة التي تلعب فيها السياسة دورا، ولكن هذه اللحظة لم تحن بعد". ويحتفظ محمد بن نايف بعلاقات دولية كبيرة، لجهوده في "مكافحة الإرهاب"، ظهرت بشكل واضح في جولاته الخارجية بالتزامن مع انطلاق عملية التحالف في اليمن (عاصفة الحزم) لحشد الدعم لها، بالإضافة إلى أنه يحتفظ بعلاقة وثيقة مع واشنطن، وسيساعده ذلك على لعب دور في حل الأزمة اليمنية عندما تأتي اللحظة المناسبة، بحسب عتريس.

لكنه اعتبر أنه "لم تحن تلك اللحظة بعد، لأن السعودية لم تحقق حتى الآن الإنجاز الكبير الذي يسمح لها بإدارة حوار لحل الأزمة" بين الحوثي وصالح والرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، المقيم حاليا في الرياض.

ثالثا: إيران

في ضوء تغييرات اليوم، ترتبط علاقة السعودية مع إيران بالأزمة اليمنية، لأن التدخل العسكري السعودي في الجارة الجنوبية، إنما جاء في الأساس بسبب الدور الذي تلعبه إيران في اليمن، من خلال دعم الحوثيين (يتبعون المذهب الزيدي ويحسبهم البعض على الشيعة).

وبحسب عتريس فإن "السياسة الخارجية السعودية حدث لها تغيير بالانتقال من مرحلة دعم جهات وفصائل في الداخل إلى سياسة شن الحرب، وهو تطور جديد، سينعكس إلى علاقات أكثر تشددا مع إيران".

لكن "ليس معنى ذلك أن السعودية ستكون حريصة على الدخول في صدام مع إيران، لكنها في المقابل، ومن خلال قرار خوض الحرب في اليمن، أظهرت أن سياستها الخارجية تغيرت، ولم تعد مثل هذه القرارات صعبة بالنسبة لها"، وفقا لعتريس.

وفي سبيل التجهيز لأي احتمالات تصاعد محتملة مع إيران، سعت السعودية إلى تحقيق تقارب مع تركيا، تمثل في زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للرياض في فبراير الماضي، وبعدها زار أنقرة محمد بن نايف، وذلك قبل زيارة كان سيقوم بها أردوغان لطهران. هذا التقارب انعكس على دعم الرئيس التركي لـ"عاصفة الحزم"،

حيث أعلن يوم 27مارس الماضي عن تأييده ودعم بلاده لعاصفة الحزم، قائلاً: "ندعم تدخل السعودية، ويمكننا أن نفكر بتقديم دعم لوجستي اعتماداً على مجريات الوضع، إذا تطلب الأمر أن نلعب دوراً في هذه العملية".

وفي 19 فبراير الماضي، زار رئيس هيئة أركان الجيش التركي، الجنرال نجدت أوزال، الرياض، ضمن التنسيق للتصدي لتنظيم "داعش" وحضور اجتماع قوات التحالف المشترك ضد التنظيم، الذي حضره أيضاً رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، مارتن ديمبسي، والقائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، فيليب بريدلاف، ومسؤولون عسكريون من 20 دولة. كما استقبل ميناء جدة السعودي، أواخر يناير الماضي، سفينة حربية تركية، ضمن مناورات عسكرية مع دول البحر الأحمر.

رابعا: مصر

ترتبط العلاقة مع مصر بما عرف عن أفكار الأمير محمد بن نايف في "مكافحة الإرهاب"،

وهو ضرورة التركيز على "الأمن الفكري" إلى جانب الحل الأمني. وقال جواد الحمد إن "جماعات الإسلام السياسي في المنطقة كانت حاضنة مهمة تجتذب الشباب لمنع العنف والتطرف،

وهذه الحاضنة أصبحت مفقودة الآن في مصر بعد إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب".

وتوقع أن "تتعامل السعودية مستقبلا مع جميع الأطراف، بما فيها جماعات الإسلام السياسي وعلى رأسها الإخوان، بما يمكنها من الوساطة لحل الأزمة في مصر، ويساهم في تحقيق الاستقرار".

وبرهن الحمد على هذا التوجه بقيام الحكومة المصرية بالطعن على حكم اعتبار حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، المحسوبة على جماعة الإخوان، حركة إرهابية، وذلك بعد أيام من زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى السعودية في فبرايرشباط الماضي. وتولى السيسي الرئاسة في يونيوحزيران الماضي، إثر فوزه في أول انتخابات رئاسية في أعقاب الإطاحة بالرئيس الأسبق، محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان، في يوليو 2013، تحت وطأة احتجاجات شعبية مناهضة له، في خطوة يعتبرها أنصاره "انقلابا عسكريا"،

ويراها مناهضون له "ثورة شعبية" استجاب إليها وزير الدفاع آنذاك، السيسي. ومنذ الإطاحة بمرسي،

في خطوة طالما انتقدتها تركيا، تدعم السعودية السلطات في مصر سياسيا واقتصاديا.


المصدر : المصريون

الأربعاء، 29 أبريل 2015

الرئيس هادي يهنئ ولي العهد وولي ولي العهد بالمناصب المنسوبة إليهم .


أجرى رئيس الجمهورية اليمنية، عبدربه منصور هادي مساء اليوم اتصالاً هاتفيًا بصاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود هنأه بمناسبة تعيينه وليًا للعهد، ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء، وزيرًا للداخلية.

وأعرب رئيس الجمهورية عن خالص تهانيه وتبريكاته لصاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن نايف، متمنيًا له دوام التوفيق والسداد، لخدمة المملكة العربية السعودية، وشعبها الشقيق وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

 كما بعث رئيس الجمهورية برقية تهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمناسبة تعيينه وليًا لولي العهد، ونائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء وزيرًا للدفاع، متمنيًا له دوام النجاح والتوفيق في مهامه لخدمة المملكة وشعبها الشقيق والأمتين العربية والإسلامية.

مصر : دعوى قضائية امام محكمة القضاء الإداري بوقف مشاركة مصر في عاصفة الحزم

رفع أبو زيد عبد الله المحامي، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بوقف مشاركة مصر في عاصفة الحزم على دولة اليمن.
واختصمت الدعوى كلا من الرئيس عبد الفتاح ‫#‏السيسي‬ ووزير الدفاع، وطالبت صحيفتها بوقف قرار الرئيس بإرسال قوات إلى الحدود المصرية ضمن التحالف العربي فيما يعرف بـ ‫#‏عاصفة_الحزم‬.حملت الدعوى رقم 49509 لسنة 69 قضائية، واستند المدعي إلى أن إرسال القوات لخارج الحدود منافي لضوابط مبدأ المصلحة وإساءة لاستعمال السلطة وهو طبقا للقانون ــ بحسب الدعوى ــ قرار إداري يجوز الطعن علية أمام محاكم مجلس الدولة المصري.

المصدر : البديل

طلال بن عبدالعزيز يصدر بيانا يرفض فية القرارات الملكية ويدعوا اسرة عبدالعزيز للاجتماع . "نص البيان "




اصدر الامير طلال بن عبدالعزيز آل سعود بيانا تحدث فيه عن موقفة من القرارات التي أصدرها الديوان الملكي فجر اليوم .

نص البيان
فوجئت عند نهاية العهد ما قبل الحالي وهذا العهد بقرارات ارتجالية أعتقد بعد التوكل على الله أنها لا تتفق مع شريعتنا الإسلامية ولا أنظمة الدولة وسبق لي أن ذكرت في هذا الموقع أنه لا سمع ولا طاعة، وبالتالي لا بيعة لمن خالف هذا وذاك
وإنني أؤكد على موقفي هذا وأدعو الجميع إلى التروي وأخذ الأمور بالهدوء تحت مظلة نظام البيعة الذي وبالرغم من مخالفته لما اتفق عليه في اجتماعات مكة بين أبناء عبد العزيز، لا يزال هو أفضل المتاح رغم أن الأمر الذي اتفق عليه في مكة أن ينظر في تعديل بعض المواد – إذا وجد ذلك ضرورياً - بعد سنة من إقراره، الأمر الذي لم يتم وللأسف. 
وبالتالي فإنني أكرر أنه لا سمع ولا طاعة لأي شخص يأتي في هذه المناصب العليا مخالف لمبادئ الشريعة ونصوصها وأنظمة الدولة التي أقسمنا على الطاعة لها.
لذا فإنني أدعو إلى اجتماع عام يضم أبناء عبد العزيز وبعض أحفاده المنصوص عليهم في هيئة البيعة ويضاف لهم بعضاً من هيئة كبار العلماء، وبعضاً من أعضاء مجلس الشورى، ومن يُرى انه على مستوى الدولة من رجال البلاد، للنظر في هذه الأمور بما يخدم مصالح العباد والبلاد والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
وقد تناولت بعض الأوساط السياسية والإعلامية بأن أبناء عبد العزيز قد أصابهم التهميش، ولو كان ذلك صحيحاً لما ظهرت وأنا واحد منهم في هذا المقام .
وبهذه المناسبة هناك من ينشر بعض التصريحات التي لم تصدر عني ولم أقلها وعلى سبيل المثال ما بثته وكالة شتات نيوز ومواقع إخبارية أخرى عن موقع المنار الموالي لحزب الله، فإني أؤكد أن كل ما نقلته هذه المواقع على لساني هو عارٍ عن الصحة، وأنفيه نفياً مطلقاً، وبالتالي فإن أي تصريح لم ينشر في موقعي هو مجافٍ للحقيقة، بل ملفق ولا أعيره أي اهتمام.


المصدر : موقع طلال بن عبد العزيز 

البنك المركزي اليمني ينفي ما تداولة الإعلام حول نهب الحوثيين للبنك ."التفاصيل "


نفى مصدر مسئول في البنك المركزي اليمني اليوم صحة الانباء التي تحدثت عن قيام جماعة الحوثي بإقتحام البنك يوم امس وأخذ منه مبلغ مأة وعشرون مليون ريال.

وقال المصدر  أن لا صحة للأنباء التي تداولتها صحف ومواقع اخباريه عن قيام مسلحين حوثيين بإقتحام البنك واخذ مبلغ 120 مليون دولار او غيره .

وأوضح المصدر في تصريحه إن ايا من الجماعات والأحزاب السياسية وغيرها لا تتدخل في عمل البنك وهو ما ساهم في استقرار سعر صرف الريال رغم الظروف التي تمر بها اليمن .

وأستغرب المصدر نشر مثل تلك الانباء التي وصفها بالمفبركه وعاريه تماما عن الصحه .. مشيرا ان هدف مثل تلك الإشاعات هو الاضرار بإقتصاد البلد الذي يعاني اساسا من عقبات وصعاب جمه جراء الاحداث المؤسفة التي تعيشها اليمن عموما .

ودعا المصدر وسائل الاعلام المحليه والعربيه والدوليه الى ضرورة تحري الدقه مثل تلك الانباء او التقارير وعدم اثارة اخبار لا علاقة لها بالواقع هدفها المساس بإقتصاد البلد.

الملك سلمان : جاء تعيين محمد بن سلمان لقدراتة الكبيرة في عاصفة الحزم

أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن ولي العهد السابق، الأمير مقرن بن عبدالعزيز، سيبقى يتمتع لديه "بمكانة رفيعة"، واضعا تعيين الأمير محمد بن نايف خلفا له بأنه في سياق "العمل بتعاليم الشريعة وتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية" ولفت إلى أن اختيار نجله الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد جاء بسبب "قدراته الكبيرة وصفاته."

وأشار الأمر الملكي السعودي إلى كتاب تلقاه الملك سلمان من أخيه الأمير مقرن يتضمن "الرغبة في إعفائه من ولاية العهد" مضيفا أن الملك سلمان رد بالقول: "أبديناه لسموه (الأمير مقرن) من أنه ومع ما يتمتع به سموه من مكانة رفيعة لدينا والتي ستظل بإذن الله ما حيينا وكما نشأ عليه كافة أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - إلا أنه تقديراً لما أبداه سموه فقد قررنا الاستجابة لرغبة سموه بإعفائه من ولاية العهد."

وأعاد الملك سلمان قرار تعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد إلى "العمل بتعاليم الشريعة الإسلامية فيما تقضي به من وجوب الاعتصام بحبل الله والتعاون على هداه، والحرص على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية، لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير، وانطلاقاً من المبادئ الشرعية التي استقر عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ورعاية لكيان الدولة ومستقبلها ، وضماناً لاستمرارها على الأسس التي قامت عليها لخدمة الدين ثم البلاد والعباد."

اعفاء سعود الفيصل من منصية بناء على طلبه وتعيينات جديدة " التفاصيل "


أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مجموعة من القرارات المهمة التم الإعلان عنها في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، وكان من أبرزها إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولي العهد، من منصبه بناء على طلبه.

وأصدر الملك سلمان قرارا بتعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد، إضافة إلى تعيين ابنه، محمد بن سلمان وليا للي العهد.

ومن القرارات المهمة أيضا قرار بإعفاء الأمير سعود الفيصل ، وزير الخارجية، من منصبه بناء على طلبه، وتعيين عادل الجبير، السفير السعودي في واشنطن، وزيرا جديدا للخارجية السعودية.


الثلاثاء، 28 أبريل 2015

تعز : ايقاف المواجهات باتفاق يتضمن 6 بنود " التفاصيل "


تمكنت جهود لمشايخ ووجهاء وسياسيين ومسؤولين في السلطة المحلية بمحافظة تعز من وضع مسودة اتفاق مبدئي لإيقاف المواجهات المسلحة التي تشهدها المحافظة، منذ حوالي أسبوعين، بين مسلحي حزب الإصلاح والمتمردين من اللواء 35 مدرع من جهة، وقوات الأمن الخاصة واللجان الشعبية لأنصار الله (الحوثيين) من جهة أخرى، فيما تجددت الاشتباكات، أمس، وبشكل متقطع في بعض المواقع، وبعد سويعات من محاولة فاشلة لاقتحام معسكر قوات الأمن الخاصة، بالتزامن مع القصف الجوي للمعسكر من قبل طيران العدو السعودي.
وقال ل"اليمن اليوم" مصدر في السلطة المحلية إن عدداً من مشايخ ووجهاء المحافظة بينهم برلمانيون ومسئولون في السلطة المحلية يبذلون، منذ أمس الأول، جهوداً حثيثة لإيقاف نزيف الدم بين أبناء تعز ومحاولة التقريب بين طرفي النزاع "الإصلاح والحوثيين" بهدف الخروج باتفاق ينهي الحرب المشتعلة، منذ أيام، وضمان عدم جر المحافظة مرة أخرى إلى أي صراعات مسلحة خلال الأيام القادمة مستقبلاً".
وأوضح المصدر أن جهود المشايخ والقيادات السياسية ومسئولي السلطة المحلية تكلَّلت، أمس، بالخروج بمسودة اتفاق على أساس أن يتم التواصل مع طرفي النزاع وعرض المسودة عليهم ومن ثم عقد اجتماع موسع لجميع القيادات السياسية والمحلية والوجاهات يتم فيه التوقيع على الاتفاق من قبل الحوثيين وحزب الإصلاح، متوقعاً أن يتم ذلك قريباً.
وتتضمن مسودة الاتفاق، التي حصلت "اليمن اليوم" على نسخة منها، 6 نقاط تنص على "إيقاف إطلاق النار من جميع الأطراف، وسحب المسلحين من جميع المكاتب والمنشآت المدنية، وإزالة النقاط العسكرية والأمنية، وتتولى اللجنة الأمنية تحديد الأفراد من القوام السابق لجهاز الأمن لوضعهم في النقاط التي تحددها اللجنة الأمنية وتخضع لتوجيهات رئيس اللجنة". كما احتوت بنود المسودة على "ضمان عدم الاعتداء أو الاعتقال لأي شخص أو الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة من قبل أي أطرف من أطراف الصراع أو غيرهم، والالتزام بتنفيذ قرارات اللجنة الأمنية والسلطة المحلية".
على الصعيد الميداني أفاد "اليمن اليوم" مصدر في قوات الأمن الخاصة أن حراسة معسكر قوات الأمن الخاصة تمكنت، فجر أمس، من صد محاولة لاقتحام المعسكر من قبل مسلحي حزب الإصلاح، بالتزامن مع القصف الجوي لطيران العدو السعودي على المعسكر. وأوضح المصدر أن مجاميع من مسلحي الإصلاح تسللت أثناء القصف الجوي إلى جوار معسكر الأمن المركزي من الجهة الشمالية وحاولوا اقتحام المعسكر، إلا أن أفراد الحراسة كانوا لهم بالمرصاد وتمكنوا من صدهم ودحرهم إثر اشتباكات، استمرت لنحو نصف ساعة، انتهت بفرار مسلحي الإصلاح دون وقوع ضحايا. وتجددت الاشتباكات، أمس، في بعض المواقع، وكان أكثرها في "حوض الأشراف"، فيما شهدت أحياء "الثورة والكوثر وزيد الموشكي" سقوط عدد من قذائف الهاون عليها. وأفاد "اليمن اليوم" مصدر طبي أن حصيلة اشتباكات أمس المتقطعة 5 حالات وفاة و30 حالة إصابة، فيما بلغ إجمالي ضحايا أحداث أمس الأول 15 حالة وفاة و58 حالة إصابة. 

التحالف يكثف غاراته على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي وعدة مواقع في صنعاء .


قصفت طائرات التحالف عصر اليوم مطار صنعاء الدولي ما تسبب في احراق طائرة مدنية تابعة لطيران السعيدة، حسب ما افادت مصادر اعلامية مقربة من جماعة الحوثي.

 كما استهدف الطيران عدد من المواقع وسط وجنوب وشمال  العاصمة صنعاء.

  وحسب المصادر فان طيران التحالف قصف مطار صنعاء ومواقع في محيط منطقة جدر شمال العاصمة عصر اليوم الثلاثاء بثمانية صواريخ.

وكانت طائرات التحالف قصفت ليلة امس  معسكر النقل الخفيف شرق ما كان يعرف بالفرقة الاولى مدرع في حارة سواد حنش وكذا منزل على سالم البيض في حي صوفان وجولة شارع الثلاثين في حي النهضة وسط العاصمة.

العثور على أجهزة لا سلكية داخل حجر اسماعيل تستخدم للتداخل مع الشبكات الامنية


يحقق عدد من الجهات المختصة بالعاصمة المقدسة في قضية العثور على جهازي لاسلكي داخل الحرم المكي الشريف من نوع يمكّن مستخدمه من التداخل مع الشبكات الأمنية.

وكانت القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام قد عثرت أمس، داخل حجر إسماعيل على جهازين قادرين على التداخل مع الشبكات الأمنية.

وتقرر اتخاذ الإجراءات النظامية لمعرفة مصدر الجهازين وكيفية وضعهما داخل الحجر، إضافة إلى التنسيق مع إدارة أنظمة الاتصالات لمعرفة نوع الجهازين.

وكشف التقرير الفني لإدارة أنظمة الاتصالات أن الجهازين قادران على التداخل مع الشبكات الأمنية، ويمكن استخدامهما في أغراض تهدد الحالة الأمنية.

الاثنين، 27 أبريل 2015

الملك سلمان : اهداف #عاصفة_الحزم في اليمن تحققت .


قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الاثنين 27 أبريل/نيسان إن عملية عاصفة الحزم في اليمن حققت أهدافها بمنع اعتداءات ضد المملكة ودول المنطقة.

وأشار الملك سلمان خلال جلسة مجلس الوزراء إلى أن تحقيق أهداف العملية جاء بدعم من "الأشقاء من دول التحالف".

وأكد أن بدء عملية إعادة الأمل وما تتضمنه من أهداف يؤكد حرص دول التحالف على استعادة الشعب اليمني العزيز لأمنه واستقراره بعيدا عن الهيمنة والتدخلات الخارجية الهادفة إلى إثارة الفتنة والطائفية وليتمكن من بلوغ ما يصبو إليه من آمال وطموحات وليعود لممارسة دوره الطبيعي في محيطه العربي.

معارك طاحنة في تعز ، وأصغر شهيد في هذه الأحداث


تشهد تعز مواجهات عنيفة بين قوات موالية للحوثيين ومسلحي المقاومة، حيث قتل أكثر من 100 شخص، بينما استشهد أصغر طفل في هذه الأحداث، وهو "محمد عبدالرحمن الحكمي".

وأوضحت مصادر أن قصفاً عنيفاً طال المباني السكنية والمحال التجارية في تعز، لافتين إلى أن السكان يستنجدون لإغاثتهم.

وأضاف شهود العيان أن  الحوثيين نشرو قناصيهم الذين يستهدفون كل ما يتحرك في تعز، حيث ركزوا في قصفهم على الشباب في الحارات والشوارع، وهو ما أوقع عدداً من القتلى والجرحى.

وأوضح وزير حقوق الإنسان عز الدين الأصبحي أن تعز شهدت مساء أمس أكثر من 100 قتيل، مبيناً أن  الحوثيين يخزنون السلاح بالمدارس والمستشفيات، واستخدمو الأطفال للمشاركة في القتال.

من جانبه، قال المتحدث الإعلامي للرئاسة اليمنية مختار الرحبي، لالمليشيات ترتكب جرائم ضد الإنسانية، ولا تفرق بين الصغار والكبار، ولا بين النساء والرجال، حيث تقوم بقصف عشوائي على المناطق السكنية"، مؤكداً أن "أصغر الشهداء هو الطفل محمد الحكمي". 

محلل سياسي : سياسة اوباما في العراق سبب في بدء عملية عاصفة الحزم


قالت المحللة، ايما سكاي، إن الأوضاع التي يشهدها اليمن حاليا والتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية تحت اسم "عاصفة الحزم" ومن ثم "إعادة الأمل،" هو نتاج عن سياسة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما في العراق.

وأوضحت سكاري: سياسة الإدارة الأمريكية بالخروج من العراق مخلفة ورائها دولة ضعيفة الأركان أدى إلى تغيير بموازين القوى في المنطقة لصالح إيران، حيث الأمر الذي أشعل منافسة جيوسياسية بين طهران ودول الخليج وهو الأمر الذي نرى تبعاته في اليمن."

وحول حرب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" قالت سكاي: "اعتقد أنه وإذا نظرنا إلى كيف كان داعش يجتاح العديد من المناطق في الصيف، نرى أن داعش خسر ما بين 20 إلى 30 في المائة من الأراضي التي سيطرت عليها."

انتهى الدرس يا حوثي


المراقب لمجريات الأحداث في اليمن يعرف ماذا تعني الحماقة السياسية حين تتمكن من جماعة أو تنظيم أو حزب ما, خصوصا في صراع دموي على النحو الذي عاشته صنعاء وعدن والمكلا ومأرب وغيرها من المدن والقرى الرازحة تحت وطأة العنف الحوثي وما تسبب به من كارثة انسانية.
قبل كل هذا الخراب الذي تسببت به ألم تسأل قيادة الحوثيين نفسها, ان الثمن الذي ستدفعه اكبر بكثير من أي مطامع زينت لها, وان العالم حاليا يختلف عما كان عليه في العصور الوسطى أو في الجاهلية حين كانت دولة تهاجم اخرى او قبيلة تغزو اخرى ولا أحد يحرك ساكنا, وأن المؤسسات الدولية, من مجلس أمن وأمم متحدة ومنظمات إقليمية, لن تسمح بمخالفة القوانين المفروضة على مختلف دول العالم, ايضا ألم تدرك أن من يتحالف معها لهدف معين سرعان ما سيتخلى عنها وتكون عندها تحملت وزر الدماء البريئة التي سالت, وهل ستستطيع ايران ان تحمي تلك الجماعة الاداة من اليمنيين أنفسهم؟
الواضح أن العصابة المأجورة لم تدرك حتى اليوم حجم الجريمة التي ورطت نفسها بها, خصوصا بعدما انقلب عليها اقرب الحلفاء لها, وباتت وحدها في المعركة تواجه الشعب اليمني المعروف تاريخيا انه لم يخضع لغاز او محتل, ولم يهادن عميلا, ولذلك نرى حسابه للحوثيين عسيرا جدا, بحجم وعورة جبال اليمن وصلابة صخره.
ها هم الحوثيون تُركوا وحدهم يواجهون الغضب الشعبي والعربي والاسلامي, ولم تفدهم ايران التي استخدمتهم بشيء اطلاقا, فلا هي استطاعت مدهم بالسلاح, ولا دفعت بحرسها الثوري لمساندتهم كما فعلت في العراق وأماكن اخرى, لإدراكها ان لعبتها السياسية انتهت, وان شعارات تصدير الثورة او الحلم الامبراطوري ليست اكثر من كلام لا يترجم واقعا بسبب طبيعة المنطقة التاريخية والثقافية.
واذا كان عبدالملك الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح توهما أن ما حصل في الضاحية الجنوبية لبيروت يمكن تكراره في اليمن فمن المفروض أن تكون الوقائع اليوم قد أيقظتهما من أوهامهما تلك, فللبنان خصوصية لا تنطبق على اليمن بأي حال, وساكن الجحور في الضاحية يستطيع اطلاق ما يشاء, عبر خطبه المتلفزة, من تهديدات وشعارات لكنه يدرك في نهاية المطاف أن ساعة الحساب اللبناني آتية لا ريب, أما في اليمن, حيث لا حسابات طائفية ومذهبية حساسة, فيختلف الوضع كلية.
ربما كان على ايران منذ البدء أن تدرك أن الحزم الخليجي – العربي – الاسلامي لن يكون هبة ريح وتمضي انما هو إعصار, خصوصا ان دول التحالف حزمت أمرها ونفضت يدها من متطلبات المصالح لبعض الدول الكبرى وأثبتت قدرتها على قطع يد كل من يحاول العبث بأمنها القومي.

أحمد الجارالله

الأحد، 26 أبريل 2015

محمد بن زايد نسعى لتحقيق تطلعات الشعب اليمني في الاستقرار والتنمية والبناء .


استعرض وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مع ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين، وبحثا مجمل الأحداث في المنطقة، خاصة في الساحة اليمنية، والجهود المبذولة في مرحلة إعادة الأمل.

 وأكد الشيخ محمد بن زايد أن الإمارات ستواصل مع الأشقاء مد يد العون لإعادة الأمل، وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في الاستقرار والتنمية والبناء ليمن المستقبل.

وأشاد الشيخ محمد بن زايد برؤية خادم الحرمين الشريفين الثاقبة للمتغيرات في المنطقة، قائلاً: "نرى في حزم وحسم الملك سلمان بوصلة عملنا وجهدنا الجماعي والمشترك لحماية المكتسبات ورفع راية العزة". مضيفاً بأن "هذه الوقفة الشامخة سترسم المسار السياسي والتنموي في المنطقة لعقود قادمة".

جاء ذلك لدى زيارة ولي عهد أبو ظبي اليوم قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف لتفقد الأطقم الإماراتية المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن، واطلعا على خط الطيران بقاعدة الملك فهد الجوية بالطائف.

وشاهد وزير الدفاع وولي عهد أبو ظبي إقلاع طائرات التحالف في مهماتها المجدولة، كما صحبه إلى السرب الخامس بالقاعدة، وتم استعراض الطائرات المقاتلة لدول التحالف والمشاركة حالياً في مرحلة إعادة الأمل، كما التُقطت الصور التذكارية مع الطيارين.

واستمعا بعد ذلك إلى إيجاز عن قوة الواجب الإماراتية، ثم غادر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مطار قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف، وكان في وداعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز 
وفي نهاية الجولة التفقدية للقوات التُقطت صورة جماعية جميلة للشيخ محمد بن زايد والأمير محمد بن سلمان مع عدد من الضباط والأفراد والطائرات المشاركة في عملية إعادة الأمل.

يُشار إلى أن ولي عهد أبو ظبي وصل الطائف في وقت سابق اليوم، وكان في استقباله وزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان، وقائد منطقة الطائف اللواء ركن فارس العمري، وقائد قاعدة الملك فهد الجوية اللواء طيار ركن عبداللطيف الشريم، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السعودية محمد سعيد الظاهري، وقادة القوات المشاركة في تحالف دعم الشرعية في اليمن.

لماذا اختار مون إسماعيل ولد شيخ مبعوث الأمم المتحدة في اليمن " سيرته الذاتية"

طبيعة الأزمة اليمنية هي من فرضت على بان كي مون، لاختيار الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد، فكل طرف من أطراف الأزمة متشبث بموقفه، الرئيس هادي من جهة، الحوثيون من جهة أخرى إلى جانب باقي الأحزاب والقوى السياسية، فضلا عن قوى الحراك الجنوبي.

وبحسب تقارير صحفية، عُرف عن ولد شيخ أحمد بين زملائه – وفقا لبعض من عملوا معه – بالقدرة على الاستماع، والبحث عن نقاط التلاقي بين الفرقاء، والصبر على التفاوض، فضلا عن إتقانه لعدة لغات أهلته لدراسة ثقافات متنوعة..

الموريتاني ولد شيخ أحمد،هو اقتصادي ودبلوماسي ولد عام 1960 في ضواحي العاصمة الموريتانية نواكشوط، تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في مدارس نواكشوط، فحصل على شهادة الثانوية العامة في العلوم الطبيعية عام 1980، ومُنح للدراسة في الخارج، فدرس في جامعة مونبلييه بفرنسا حتى نال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد، وانتقل إلى جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة وحصل على شهادة الماجستير في تنمية الموارد البشرية، ثم التحق بكلية ماستريخت للدراسات العليا بهولندا فحاز شهادة متقدمة في الاقتصاد وتحليل السياسات الاجتماعية. وهو يتقن العربية والفرنسية والإنجليزية.

عمل ولد شيخ أحمد، فترة طويلة في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وتولى منصب مدير إدارة التغيير بالصندوق في نيويورك، ثم نائب المدير الإقليمي لليونيسيف في شرق وجنوب شرق آسيا، كما شغل منصب ممثل اليونيسيف في جورجيا. وخلال الفترة (2008-2012) شغل منصب المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سوريا، قبل أن يتولى المهمة نفسها في اليمن (2012-2014).

وفي مطلع العام الفائت، عُيّن نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، ثم اختاره الأمين العام للأمم المتحدة في نهاية العام ذاته ليكون مبعوثه الخاص لتنسيق جهود مكافحة فيروس ”إيبولا” الذي اجتاح دولا عديدة في غرب القارة الأفريقية.

مصادر اعلامية :محمد بن زايد وراء إنهاء عاصفة الحزم وبدء عملية إعادة الأمل


بين الإعلامي المصري مصطفى بكري، أن الجهود الدبلوماسية التي بذلها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي اجتمع مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير دفاعه خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، كان لها دور كبير في وقف إطلاق النار باليمن. 

وقال بكري في برنامجه  التلفزيوني "حقائق وأسرار"، الذي يذاع على  قناة "صدى البلد" الفضائية: "إن ما أطلق عليه من عملية إعادة الأمل ستعمل على دعم القوى الشعبية في اليمن لتسيطر على الأوضاع في البلاد".

وأشار في الفيديو الذي تنشره عربي21" هنا، إلى ردود الأفعال على إنهاء عملية عاصفة الحزم، منها ما اعتبره رئيس مجلس الشورى الإيراني من أن توقف العملية هو هزيمة للسعودية وحلفائها، إضافة إلى ما قاله في هذا السياق حزب الله اللبناني.

واعتبر بكري أن توقف عملية عاصفة الحزم تؤكد حسن النوايا لدى الأطراف المشاركة في العملية.

ولفت إلى أن وزير خارجية اليمن السابق أبو بكر القربي ومعه عدد من كبار المسؤولين اليمنيين السابقين، جاءوا إلى القاهرة مؤخرا، والتقوا بوزير الخارجية المصري، وعقدوا عدة لقاءات ضيقة وفي حدود معينة، منها لقاء مع عمرو موسى ومحمد حسنين هيكل، لوضع بنود اتفاقية هي نفسها التي أعلنت عنها سلطنة عمان وروسيا.

إعادة الأمل تجدد غاراتها على مواقع للحوثيين في عدن


شن طيران التحالف، فجر الأحد، سلسلة غارات على مواقع عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح  والحوثيين، في عدن بحنوب اليمن.

واستهدفت غارات، وصفت بالعنيفة، مواقع ألوية الصواريخ في فج عطان والنهدين، المحيطة بالقصر الرئاسي. وسمع دوي انفجارات كبيرة، وهي المرة الأولى التي تستهدف هذه المواقع منذ وقف عمليات "عاصفة الحزم".  

وكان طيران التحالف قد شن غارات السبت على مقر الحوثيين في منطقتي الحوبان والمخا في تعز، مما أسفر عن وقوع خسائر في صفوف المتمردين.

واستهدف الطيران تجمعات للحوثيين في إدارة أمن الرضمة بمحافظة إب، وكذلك تعرضت تعزيزات للحوثيين كانت قادمة من الحديدة إلى تعز إلى قصف في منطقة البرح ، مما أسفر عن قتلى وجرحى في صفوفهم.  

وقصف الطيران معسكر تابع لقوات الحرس الجمهوري لأول مرة في منطقة العرقوب خولان بمحافظة صنعاء، الذي كان يستخدم لتعزيز الحوثيين وقوات صالح في مأرب.  

وقتل العشرات من جماعة الحوثي في اشتباكات مع القبائل في مأرب.

وفي تعز، سقط قتلى وجرحى من الحوثيين وقوات صالح ورجال المقاومة في الاشتباكات التي وصفت بأنها الأعنف وتركزت في في حرض الأشراف، ومقر البريد العام ومدرسة الشعب، استخدمت فيها أسلحة مختلفة.

وكانت المقاومة الشعبية في منطقة الراهدة في تعز نصبت مساء السبت كمينا للحوثيين، مما أسفر عن مقتل ستة وإصابة خمسة آخرين.