الخميس، 23 أبريل 2015

روسيا تجلي أمريكيين من اليمن وامريكيون ينتقدون حكومتهم .

ما زال عشرات المواطنين الأمريكيين عالقين في اليمن في ظروف صعبة على الرغم من انتهاء عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية في هذا البلد.

فرغم تواجدها القوي في المنطقة، ترفض واشنطن، منذ بدء التصعيد الأخير للأزمة اليمنية، إجراء أية عملية لإجلاء مواطنيها من منطقة النزاع، ما يدفع هؤلاء إلى استجداء دولة أخرى، تصنفها واشنطن اليوم كأحد أبرز الأخطار على الأمن الدولي، وهي روسيا التي قامت حتى الآن بإجلاء أكثر من ألف شخص من رعاياها ومواطني دول أخرى، بينهم أمريكيون.

وقام مجموعة من النشطاء الحقوقيين في الولايات المتحدة بإنشاء موقع خاص يمكن للأمريكيين العالقين في اليمن إرسال بياناتهم الشخصية ونداءاتهم عبره (الرابط هنا).

وأكدت الناطقة باسم مجلس العلاقات الاسلامية – الأمريكية زهرة بيلو في مقابلة مع RT في 6 أبريل/نيسان أن الموقع تلقى أكثر من مئتي شكوى من مواطنين أمريكيين عالقين في اليمن، وأوضحت أن كثيرين منهم وجدوا أنفسهم تحت غارات جوية دون أية إمكانية للخروج من اليمن.
وشكرت وزارة الخارجية الأمريكية موسكو على جهودها لإجلاء الأمريكيين من اليمن، لكنها ذكرت، على لسان المتحدثة ماري هارف، أنها ليست على علم بالتفاصيل وبوجود إمكانيات أخرى متاحة للأمريكيين لمغادرة البلاد على متن سفن أو طائرات تابعة لروسيا أو دول أخرى.

في 11 أبريل/نيسان قامت السفينة "بري آزوفيه" التابعة للأسطول الحربي الروسي بإجلاء 308 أشخاص من سواحل اليمن، بينهم 18 أمريكيا.

كما تمكن أمريكيون آخرون من مغادرة صنعاء على متن الطائرات التي أرسلتها وزارة الطوارئ الروسية لإجلاء مواطنين روس ومدنيين من دول أخرى من العاصمة اليمنية التي تعرضت لضربات جوية مكثفة.

وقال أحد هؤلاء في مقابلة مع مراسلRT إنه اتصل بالعديد من السفارات الأمريكية في المنطقة، لكن كلها اعتذرت وأكدت أن واشنطن ستساعد الأمريكيين العالقين في اليمن قريبا، لكن المساعدة المرجوة لم تأت.
وتابع أن الأمريكيين من أصول يمنية يشعرون أن الحكومة تعاملهم كأنهم مواطنين من الدرجة الثانية.

وخلال الأسابيع الماضية أجرت قناة RT عشرات الاتصالات بأمريكيين عالقين في اليمن،  وسلمت نداءاتهم إلى السفارة الروسية في صنعاء التي واصلت العمل على الرغم من الأوضاع المتأزمة.
وبحلول 22 أبريل/نيسان، نظمت قناتنا بالتعاون مع السفارة الروسية عملية إجلاء لمجموعة من نحو 20 مواطنا أمريكيا، غادروا اليمن على متن طائرتين روسيتين إلى جيبوتي.

المصدر :   RT






التعليقات
0التعليقات